الكلمة | الاعراب |
---|---|
الْخَبِيثاتُ لِلْخَبِيثِينَ: | مبتدأ مرفوع بالضمة وهو بمعنى «النساء الخبيثات» فحذف المبتدأ الموصوف وحلت الصفة محله. ويجوز أن يراد المعنى:الخبيثات من القول. للخبيثين: جار ومجرور متعلق بخبر المبتدأ بمعنى:الخبيثات يملن للخبيثين أو يتزوجن الخبيثين. أي النساء الخبائث يتزوجن الخبث من الرجال. وعلامة جر الاسم «الخبيثين» الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد. |
وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثاتِ: | معطوفة بالواو على الخبيثات للخبيثين» وتعرب إعرابها. وعلامة رفع الاسم الْخَبِيثُونَ» الواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد. بمعنى: والخبيثون منهم يتعرضون للخبيثات من القول. أو من الرجال الخبث يتزوجون النساء الخبائث. |
وَالطَّيِّباتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّباتِ: | مثل الْخَبِيثاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثاتِ» معنى وإعرابا. |
أُولئِكَ مُبَرَّؤُنَ: | اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب. والاشارة الى الطيبين ويجوز أن يكون أُولئِكَ» اشارة الى أهل البيت-بيت النبوة-مبرأون: خبر المبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد. |
مِمّا يَقُولُونَ: | جار ومجرور متعلق بمبرءون بمعنى مما يقول أهل الافك.ممّا أصلها: من حرف جر. و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن. يقولون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة يَقُولُونَ» صلة الموصول لا محل لها. والعائد ضمير منصوب محلا لأنه مفعول به. التقدير: مما يقولونه ويجوز أن تكون «ما» مصدرية فتكون جملة يَقُولُونَ» صلتها و «ما» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بمن. التقدير: من قول المغترين عليهم. |
لَهُمْ مَغْفِرَةٌ: | الجملة الاسمية في محل رفع خبر ثان للمبتدإ أُولئِكَ» لهم:جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم. مغفرة: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. |
وَرِزْقٌ كَرِيمٌ: | معطوفة بالواو على مَغْفِرَةٌ» مرفوعة مثلها بالضمة.كريم: صفة-نعت-لرزق مرفوعة بالضمة.' |