الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ: | الألف ألف انكار بلفظ استفهام. في قلوب: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم و قُلُوبِهِمْ» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.مرض: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. بمعنى: هل في قلوبهم مرض من النفاق. |
أَمِ ارْتابُوا: | أم: عاطفة متصلة لأنها مسبوقة بهمزة استفهام وحرك آخرها بالكسر لالتقاء الساكنين. ارتابوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. بمعنى: أم شكوا في الدين؟ بحذف الجار «صلة الفعل» اختصارا. |
أَمْ يَخافُونَ: | أم: أعربت. يخافون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
أَنْ يَحِيفَ اللهُ: | أن: حرف مصدرية ونصب. يحيف: أي يجور ويظلم:فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. وجملة يَحِيفَ اللهُ» صلة أَنْ» الحرف المصدري لا محل لها. و أَنْ» وما بعدها: بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به ليخافون. |
عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ: | على: حرف جر. و قُلُوبِهِمْ» ضمير الغائبين في محل جر بعلى. والجار والمجرور متعلق بيحيف الله. ورسوله: الكلمة معطوفة بالواو على لفظ الجلالة مرفوعة بالضمة. والهاء ضمير متصل في محل جر للتعظيم بالاضافة. |
بَلْ أُولئِكَ: | بل: حرف اضراب للاستئناف. أولاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. والكاف للخطاب. |
هُمُ الظّالِمُونَ: | هم: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثان. الظالمون: خبر قُلُوبِهِمْ» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.والجملة الاسمية هُمُ الظّالِمُونَ» في محل رفع خبر المبتدأ الأول أُولئِكَ» ويجوز أن تكون قُلُوبِهِمْ» ضمير فصل أو عماد لا محل له من الاعراب و الظّالِمُونَ» خبر المبتدأ أُولئِكَ» والوجه الأول أصح دفعا للبس من اعراب الظّالِمُونَ» على الوجه الثاني بدلا من اسم الاشارة أُولئِكَ» لأنها معرفة بالالف واللام ومفعول اسم الفاعل الظّالِمُونَ» محذوف بمعنى: هم الظالمون أنفسهم.' |