الكلمة | الاعراب |
---|---|
لِنُحْيِيَ بِهِ: | اللام حرف جر للتعليل. نحيي: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. به: جار ومجرور متعلق بنحيي. وجملة «نحيي به» صلة «ان» المضمرة لا محل لها. و «ان» المضمرة المصدرية وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلق بأنزلنا. |
بَلْدَةً مَيْتاً: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. ميتا: صفة-نعت- لبلدة منصوبة مثلها بالفتحة. ولم يقل «ميتة» لان الكلمة يستوي فيها المذكر والمؤنث. او لان الْبَلْدَةِ» في معنى «البلد» في قوله تعالى فَسُقْناهُ إِلى بَلَدٍ مَيِّتٍ». |
وَنُسْقِيَهُ مِمّا: | معطوفة بالواو على «نحيي» وتعرب اعرابها. والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. مما: اصلها: «من» حرف جر و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بنسقي. |
خَلَقْنا: | فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وجملة خَلَقْنا» صلة الموصول لا محل لها. والعائد ضمير منصوب محلا لأنه مفعول به. التقدير: خلقناه. |
أَنْعاماً: | مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. بمعنى «بهائم». |
وَأَناسِيَّ كَثِيراً: | معطوفة بالواو على أَنْعاماً» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة. ولم تنون لانها ممنوعة من الصرف-التنوين-على وزن-مفاعل-.كثيرا: صفة-نعت-لاناسي منصوبة مثلها بالفتحة. بمعنى: واناسا كثيرين. او بشرا كثيرين. والكلمة جمع «إنسي» وقيل مفردها: أنسي.والانس: البشر. الواحد: إنسي وأنسي.' |