الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ: | فعل امر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت.وحذفت الواو لالتقاء الساكنين. |
ما يَعْبَؤُا بِكُمْ رَبِّي: | ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به على المصدر بتقدير اي عبء يعبأ. او اي وزن يكون لكم عنده. او ما يصنع بكم ربي لولا دعاؤه اياكم الى السلام؟ وقيل: ما يصنع بعذابكم لولا دعاؤكم معه آلهة؟ ويجوز ان تكون ما» نافية لا عمل لها. بمعنى: انكم لا تستأهلون شيئا من العبء بكم. أي ما يبالي بكم ربي أيها الكافرون. بكم: جار ومجرور متعلق بيعبأ والميم علامة جمع الذكور. ورَبِّي» فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة. والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم- في محل جر بالاضافة. والفعل-يعبأ-فعل مضارع مرفوع بالضمة. |
لَوْلا دُعاؤُكُمْ: | لولا: حرف شرط غير جازم-حرف امتناع لوجود-. دعاؤكم: مبتدأ مرفوع بالضمة. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين- مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. وخبر المبتدأ محذوف وجوبا. بمعنى: لولا عبادتكم كائنة |
فَقَدْ كَذَّبْتُمْ: | الفاء واقعة في جواب الشرط.قد: حرف تحقيق. كذبتم:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور. وجملة «قد كذبتم» جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب بمعنى: اذا اعلمتكم اني لا اعتد بعبادي الا لعبادتهم فقد خالفتم بتكذيبكم حكمي. |
فَسَوْفَ يَكُونُ لِزاماً: | الفاء عاطفة. سوف: حرف تسويف-استقبال- يكون: فعل مضارع ناقص مرفوع بالضمة. واسمها ضمير مستتر جوازا تقديره هو اي العذاب او التكذيب لان قبله فَقَدْ كَذَّبْتُمْ».لزاما: خبر يَكُونُ» منصوب بالفتحة بمعنى ملازما لكم حتى يكبكم في النار.' |