الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَلَمّا جاءَتْ: | الفاء استئنافية. لما: اسم شرط غير جازم بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية. جاءت: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها. وجملة جاءَتْ» في محل جر بالاضافة. |
قِيلَ: | فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح والجملة الاستفهامية الاسمية بعدها في محل رفع نائب فاعل. |
أَهكَذا: | الهمزة: همزة استفهام لا محل لها. الهاء حرف تنبيه. الكاف اسم تشبيه مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. و «ذا» اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة |
عَرْشُكِ: | خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبة- مبني على الكسر في محل جر بالاضافة بمعنى: أمثل هذا عرشك اي سرير ملكك؟ وجملة «قيل وما بعدها» جواب شرط غير جازم لا محل لها. |
قالَتْ: | فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها. |
كَأَنَّهُ هُوَ: | كأن: حرف مشبه بالفعل للتشبيه من اخوات «إن» والهاء ضمير متصل في محل نصب اسم «كأن».هو: ضمير منفصل-كناية عن العرش- في محل رفع خبر «كأن» وفي هذا الجواب عدول عن القول هكذا هو اي عدول عن مطابقة الجواب للسؤال وفي هذا العدول حكمة وهي ان كَأَنَّهُ هُوَ» عبارة من قرب الشبه عنده حتى شكك نفسه في التغاير بين الامرين وتلك حال ملكة سبأ. اما عبارة «هكذا هو» فهي عبارة من هو جازم بتغاير الامرين حاكم بوقوع الشبه بينهما لا غير فلهذا عدلت الى العبارة المذكورة في التلاوة لمطابقتها لحالها-اي حال بلقيس-هذا ما ذكرته بعض كتب التفاسير ذكرته ابتغاء الفائدة. |
وَأُوتِينَا: | الواو عاطفة. اوتي: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل. |
الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِها: | مفعول به منصوب بالفتحة. من قبل: جار ومجرور متعلق بأوتينا. و «ها» ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
وَكُنّا مُسْلِمِينَ: | الواو عاطفة. كنا: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم «كان».مسلمين: خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.' |