الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَلَقَدْ أَرْسَلْنا: | الواو استئنافية. اللام لام التوكيد. قد: حرف تحقيق.ارسل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. |
إِلى ثَمُودَ: | حرف جر. ثمود: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لانه ممنوع من الصرف-التنوين-على تأويل القبيلة اي التأنيث والتعريف. والجار والمجرور متعلق بأرسلنا. |
أَخاهُمْ صالِحاً: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الالف لانه من الاسماء الخمسة. و أَخاهُمْ» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. صالحا: عطف بيان لاخاهم منصوب بالفتحة. ولم يمنع من الصرف لانه اسم عربي. |
أَنِ اعْبُدُوا اللهَ: | ان: حرف تفسير لا عمل له وكسر آخره لالتقاء الساكنين بمعنى: فقال لهم اعبدوا الله. اعبدوا: فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم وعلامة النصب الفتحة. وجملة اُعْبُدُوا اللهَ» تفسيرية لا محل لها من الاعراب. |
فَإِذا هُمْ: | الفاء استئنافية. اذا: حرف فجاءة لا محل له. هم: ضمير منفصل-ضمير الغائبين-في محل رفع مبتدأ. والجملة الاسمية هُمْ فَرِيقانِ» استئنافية لا محل لها من الاعراب. |
فَرِيقانِ يَخْتَصِمُونَ: | خبر أَخاهُمْ» مرفوع بالالف لانه مثنى. والنون عوض من تنوين المفرد. يختصمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية يَخْتَصِمُونَ» في محل رفع صفة-نعت-لفريقان. وجاءت بلفظ الجمع على المعنى لا اللفظ لان كل فريق مجموعة. بمعنى: فريق مؤمن وفريق كافر. ومعنى يَخْتَصِمُونَ» يقول كل فريق الحق معي.' |