الكلمة | الاعراب |
---|---|
اسْلُكْ يَدَكَ: | فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. يدك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب-مبني على الفتح في محل جر بالاضافة. |
فِي جَيْبِكَ: | جار ومجرور متعلق باسلك والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب-في محل جر بالاضافة. أي ادخل يدك في جيب القميص أي «طوقه». |
تَخْرُجْ بَيْضاءَ: | فعل مضارع جواب الطلب مجزوم وعلامة جزمه سكون آخره والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي. بيضاء: حال منصوب بالفتحة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف لأنه صفة ومذكره «أبيض» على وزن«أفعل» لا تلحق التاء مؤنثه ولانتهائه بألف ممدودة. |
مِنْ غَيْرِ سُوءٍ: | جار ومجرور متعلق بحال محذوفة بمعنى: سالمة من غير آفة. سوء: مضاف اليه مجرور بالكسرة. |
وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَناحَكَ: | معطوفة بالواو على اُسْلُكْ يَدَكَ» وتعرب اعرابها وبمعناها. اليك: جار ومجرور متعلق باضمم والمراد بالجناح: اليد. لأن يدي الانسان بمنزلة جناحي الطائر. |
مِنَ الرَّهْبِ: | جار ومجرور متعلق باضمم. أي من أجل الرهب أي الخوف. أو متعلق بمفعول لأجله. |
فَذانِكَ: | الفاء: استئنافية بمعنى: التعليل. ذانك: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى «ذا» والكاف للخطاب وقرئ مخففا ومشددا فالمخفف مثنى «ذلك» والمشدد مثنى «ذلك». |
بُرْهانانِ مِنْ رَبِّكَ: | خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى والنون عوض من تنوين المفرد. من ربك: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من بُرْهانانِ» والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب-مبني على الفتح في محل جر بالاضافة. |
إِلى فِرْعَوْنَ: | يعرب اعراب مِنْ رَبِّكَ» وعلامة جر الاسم الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف-التنوين-للعجمة. |
وَمَلائِهِ: | معطوفة بالواو على فِرْعَوْنَ» مجرورة أيضا وعلامة الجر الكسرة والهاء ضمير متصل-ضمير الغائب-في محل جر بالاضافة. بمعنى: فتانك حجتان بينتان نيرتان من ربك الى فرعون وقومه. |
إِنَّهُمْ كانُوا قَوْماً: | انّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل يفيد التعليل. و«هم» ضمير الغائبين في محل نصب اسم «ان» والجملة الفعلية بعدها: في محل رفع خبر «ان» كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والألف فارقة. قوما: خبر «كان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة. |
فاسِقِينَ: | صفة-نعت-لقوما منصوبة مثلها وعلامة نصبها الياء لأنها جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد. بمعنى: خارجين عن الدين.' |