الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَأَخَذْناهُ وَجُنُودَهُ: | الفاء سببية. أخذ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل-ضمير الغائب-مبني على الضم في محل نصب مفعول به وجنوده: معطوفة بالواو على ضمير الغائب-الهاء-في أخذناه: منصوبة بالفتحة والهاء ضمير متصل-ضمير الغائب-مبني على الضم في محل جر بالاضافة. |
فَنَبَذْناهُمْ فِي الْيَمِّ: | معطوفة بالفاء على فَأَخَذْناهُ» وتعرب إعرابها و «هم» ضمير الغائبين. في اليم: جار ومجرور متعلق بنبذناهم. بمعنى: فألقيناهم في البحر حين تعقبوا موسى لمنعه من الخروج. |
فَانْظُرْ: | الفاء: استئنافية. انظر: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت والمخاطب هو الرسول الكريم محمد. والجملة بعدها: في محل نصب مفعول به للفعل «انظر». |
كَيْفَ كانَ: | اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كانَ» مقدم. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح. |
عاقِبَةُ الظّالِمِينَ: | اسم كانَ» مرفوع بالضمة. الظالمين: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. ولم تلحق علامة التأنيث بفعل العاقبة لأن تأنيثها غير حقيقي ولأن المعنى: كيف كان آخر أمر الظالمين.' |