الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَعاداً وَثَمُودَ: | الواو عاطفة. عادا: مفعول به منصوب بمضمر تقديره:اهلكنا لان قوله تعالى- فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ -يدل عليه لانه في معنى الاهلاك وعلامة نصبه الفتحة. ويجوز ان يكون منصوبا بمضمر تقديره: واذكر يا محمد عادا و «عاد» اسم رجل من العرب الاولى وبه سميت القبيلة قوم هود. وثمود: معطوفة بالواو على «عادا» منصوبة مثلها بالفتحة ولم تنون لانها ممنوعة من الصرف-التنوين-للتأنيث والتعريف لانها بتأويل القبيلة لا للذهاب الى الحي أو باعتبار الأصل لأنه اسم أبيهم الأكبر. أمّا حرف العلة -الألف-الموضوع فوقه الصفر المستدير فهو حرف زائد ثبت خطا فقط. |
وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ: | الواو حالية. والجملة الفعلية بعده في محل نصب حال.قد: حرف تحقيق. تبين: فعل ماض مبني على الفتح. لكم: جار ومجرور متعلق بالفاعل والميم علامة جمع الذكور اي: وقد تبين لكم ذلك. يعني ما وصفه من اهلاكهم بمعنى وقد ظهر لكم ذلك. |
مِنْ مَساكِنِهِمْ: | جار ومجرور متعلق بتبين و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. اي من جهة مساكنهم فحذف المجرور المضاف وحل المضاف اليه محله. بمعنى من مروركم على مساكنهم. |
وَزَيَّنَ لَهُمُ: | الواو عاطفة. زين: فعل ماض مبني على الفتح. لهم: جار ومجرور متعلق بزين و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام. |
الشَّيْطانُ أَعْمالَهُمْ: | فاعل مرفوع بالضمة. اعمال: مفعول به منصوب بالفتحة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. |
فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ: | الفاء عاطفة. صد: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو اي فمنعهم. عن السبيل: جار ومجرور متعلق بصدهم. اي عن سبيل الله. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به. |
وَكانُوا مُسْتَبْصِرِينَ: | الواو حالية. والجملة الفعلية بعده في محل نصب حال. كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والالف فارقة. مستبصرين: خبر «كان» منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.' |