الكلمة | الاعراب |
---|---|
كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ: | فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطبين. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع إسمها والميم علامة جمع الذكور. خير: خبرها منصوب بالفتحة. أمة: مضاف اليه مجرور بالكسرة. |
أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ: | الجملة في محل جر صفة- نعت- لأمة. أخرجت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح والتاء. تاء: التأنيث الساكنة لا محل لها ونائب الفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هي. للناس: جار ومجرور متعلق بأخرجت المعنى كنتم خير أهل أمة أي خير أهل دين. |
تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. بالمعروف: جار ومجرور متعلق بتأمرون والجملة الفعلية تفسيرية لا محل لها. |
وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ: | معطوفتان بواوي العطف على «تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ» وتعربان مثلها. |
وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتابِ: | الواو: استئنافية. لو: حرف امتناع لامتناع أداة شرط غير جازمة. آمن: فعل ماض مبني على الفتح. أهل: فاعل مرفوع بالضمة. الكتاب: مضاف اليه مجرور بالكسرة. |
لَكانَ خَيْراً لَهُمْ: | اللام واقعة في جواب «لَوْ». كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح وإسمها: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. أي لكان ذلك الإيمان خيرا. خبر «كان» منصوب بالفتحة. لهم: جار ومجرور متعلق بخيرا و «هم»: ضمير الغائبين مبني على السكون في محل جر باللام |
مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ: | منهم: تعرب إعراب «لَهُمْ»: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم محذوف. المؤمنون: مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. |
وَأَكْثَرُهُمُ الْفاسِقُونَ: | معطوفة بواو العطف على «منهم الفاسقون». أكثرهم: مبتدأ مرفوع بالضمة. و «هم»: ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. الفاسقون: خبر مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم. والنون: عوض عن تنوين المفرد. ' |