الكلمة | الاعراب |
---|---|
زُيِّنَ لِلنَّاسِ: | أي زين الشيطان لهم: فعل ماضي مبني للمجهول مبني على الفتح. للناس: جار ومجرور متعلق بزيّن |
حُبُّ الشَّهَواتِ: | حبّ: نائب فاعل مرفوع بالضمة. الشهوات: مضاف إليه مجرور بالكسرة |
مِنَ النِّساءِ وَالْبَنِينَ: | جار ومجرور متعلق بحال محذوفة للشهوات. والبنين: معطوف بالواو حرف العطف على النساء مجرور مثله وعلامة جرّه: الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد. |
وَالْقَناطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ: | القناطير: معطوف بالواو حرف العطف على «النِّساءِ» مجرور مثله بالكسرة. المقنطرة- نعت- صفة للقناطير مجرورة مثلها بالكسرة. |
مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ: | جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من «الْمُقَنْطَرَةِ» ومن حرف جر بياني. والفضة: معطوفة بالواو على «الذَّهَبِ» وتعرب إعرابها. |
وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعامِ: | تعرب إعراب «وَالْقَناطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ» بمعنى والخيل المعلمة و «الْقَناطِيرِ» جمع «قنطار» و «الْمُقَنْطَرَةِ» مأخوذة من «قنطار» للتأكيد. والأنعام: معطوفة بالواو على «النِّساءِ» وتعرب مثلها. |
وَالْحَرْثِ ذلِكَ: | والحرث: معطوفة بالواو على «الْأَنْعامِ» مجرور مثله بالكسرة. ذلك: بتقدير: ذلك المذكور و «ذا» اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ اللام: للبعد والكاف: حرف خطاب. |
مَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا: | خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. الحياة: مضاف إليه مجرور بالكسرة وكتبت بالواو على لغة من يفخم. الدنيا: صفة للحياة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر |
وَاللَّهُ عِنْدَهُ: | الواو: استئنافية. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع بالضمة. عنده: ظرف مكان منصوب على الظرفية بالفتحة وهو مضاف. والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف اليه. وشبه الجملة «عِنْدَهُ» في محل رفع خبر مقدم. |
حُسْنُ الْمَآبِ: | حسن: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. المآب: مضاف إليه مجرور بالكسرة وجملة «عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ» في محل رفع خبر المبتدأ لفظ الجلالة. ' |