الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَمْ حَسِبْتُمْ: | عاطفة للاضراب بمعنى «بل». حسبتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطبين. التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور. |
أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ: | أن: حرف مصدري ونصب. تدخلوا: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لانه من الافعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف: فارقة. الجنة: مفعول به منصوب بالفتحة. و «أَنْ» وما دخلت عليه بتأويل مصدر سدّ مسدّ مفعولي «حسب». |
وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ: | الواو: حالية. لما: حرف جزم بمعنى التوقع يعلم: فعل مضارع مجزوم بلمّا وعلامة جزمه السكون وحرّك بالكسر لالتقاء الساكنين. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة والجملة في محل نصب حال. |
الَّذِينَ جاهَدُوا مِنْكُمْ: | الذين: إسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. جاهدوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والالف: فارقة. وجملة «جاهَدُوا» صلة الموصول لا محل لها. منكم: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من الموصول «الَّذِينَ» والميم علامة جمع الذكور. |
وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ: | الواو: واو المعية. يعلم: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد واو المعية المسبوق بنفي. والفاعل: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. الصابرين: مفعول به منصوب بالياء. لأنه جمع مذكر سالم. والنون. عوض عن التنوين في المفرد. ' |