الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ: | الفاء: استئنافية. استجاب: فعل ماض مبني على الفتح. لهم: اللام: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام. ربهم: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة و «هم» ضمير الغائبين المتصل في محل جر بالاضافة و «لَهُمْ» متعلق باستجاب. |
أَنِّي لا أُضِيعُ: | أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. والياء: ضمير متصل في محل نصب اسم «أن» لا: نافية لا عمل لها. أضيع: فعل مضارع مرفوع بالضمة. والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنا. و «أن» وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب بنزع الخافض أي استجاب بأني. وجملة «لا أُضِيعُ» في محل رفع خبر «ان». |
عَمَلَ عامِلٍ مِنْكُمْ: | عمل: مفعول به منصوب بالفتحة. عامل: مضاف اليه مجرور بالكسرة. منكم: جار ومجرور متعلق بصفة محذوف من «عامِلٍ». |
مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى: | من ذكر: جار ومجرور في محل جر «بدل» من «مِنْكُمْ» أو حرف عطف. أنثى: معطوفة على ذكر مجرورة مثله وعلامة جرها: الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. |
بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ: | بعض: مبتدأ مرفوع بالضمة. الكاف: ضمير متصل في محل جر بالاضافة و «الميم» علامة جمع الذكور. من بعض: جار ومجرور متعلق بخبر محذوف للمبتدأ «بَعْضُكُمْ» والجملة في محل جر صفة. |
فَالَّذِينَ هاجَرُوا | الفاء: استئنافية. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. هاجروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة. وجملة «هاجَرُوا» صلة الموصول. وجملة القسم المحذوف «والله لأكفرون» في محل رفع خبر «الذين». |
وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ: | وأخرجوا: معطوفة بواو العطف على «هاجَرُوا» والفعل مبني للمجهول. والواو: ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل. والالف: فارقة. من ديارهم: جار ومجرور متعلق بأخرجوا و «هم» في محل جر بالاضافة. |
وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي: | معطوفة بواو العطف على «هاجَرُوا» وتعرب إعراب «أُخْرِجُوا» والفعل مبني على الضم الظاهر على الياء المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة. في سبيلي: جار ومجرور متعلق بأوذي. والياء: ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
وَقاتَلُوا وَقُتِلُوا: | الجملتان معطوفتان بواوي العطف على «هاجَرُوا». قاتلوا: تعرب اعراب «هاجَرُوا». وقتلوا: تعرب إعراب «أُخْرِجُوا». |
لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ: | اللام: واقعة في جواب قسم محذوف. أكفرنّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة. الفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنا. عنهم: جار ومجرور متعلق بأكفر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعن. سيئاتهم: مفعول به منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لانه ملحق بجمع المؤنث السالم و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. وجملة «لَأُكَفِّرَنَّ» جواب القسم لا محل لها. |
وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ: | ولأدخلنّ: معطوفة على «لَأُكَفِّرَنَّ»: وتعرب اعرابها و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به. |
جَنَّاتٍ: | مفعول به ثان منصوب بالكسرة عوضا عن الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. |
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ: | الجملة في محل نصب صفة- نعت- لجنّات. تجري: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل. من تحت: جار ومجرور متعلق بتجري و «ها» ضمير متصل في محل جر بالاضافة. الأنهار: فاعل مرفوع بالضمة. أو يكون الجار والمجرور متعلقا بحال محذوف. بتقدير: تجري الأنهار كائنة من تحتها. |
ثَواباً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ: | مفعول مطلق لفعل مضمر أي لأثيبنكم أو حال من ضمير «هم» في لأدخلنهم بمعنى مثابين منصوب بالفتحة. من عند: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من ثوابا. الله: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة. |
وَاللَّهُ عِنْدَهُ: | الواو: استئنافية. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. عنده: مفعول فيه ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بخبر مقدم محذوف. والهاء: ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
حُسْنُ الثَّوابِ: | حسن: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. الثواب: مضاف اليه مجرور بالكسرة والجملة الاسمية. عنده حسن الثواب: في محل رفع خبر المبتدأ الأول «اللَّهِ». ' |