الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَلَمَّا: | الفاء: استئنافية. لمّا: أداة شرط غير جازمة في محل نصب على الظرفية الزمانية بمعنى «حين». |
أَحَسَّ عِيسى: | الجملة: في محل جر بالاضافة. أحسّ: فعل ماض مبني على الفتح. عيسى فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر |
مِنْهُمُ الْكُفْرَ قالَ: | جار ومجرور متعلق بأحسّ أو بمفعول ثان لاحسّ لان معناه: ظن. وجد. أو علم. أو يكون الجار والمجرور «مِنْهُمُ» متعلقا بحال محذوفة من الكفر. قال: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وجملة «قالَ» جواب شرط غير جازم لا محل لها. |
مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ: | الجملة في محل نصب مفعول به «مقول القول». من: إسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم. أنصاري: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة والياء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. الى الله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بأنصاري. والى: للمصاحبة أو يكون الجار والمجرور متعلقا بحال محذوفة بمعنى: من أنصاري معنيين لي في سلوك الدين الى الله. |
قالَ الْحَوارِيُّونَ: | فعل ماض مبني على الفتح. الحواريون: فاعل مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم. والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. |
نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ: | الجملة في محل نصب مفعول به «مقول القول». نحن: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ. أنصار: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر الكسرة. |
آمَنَّا بِاللَّهِ: | آمنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلمين و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. بالله: جار ومجرور متعلق بآمنا ولفظ الجلالة: إسم مجرور للتعظيم بالباء. وعلامة الجر: الكسرة. والجملة الفعلية «آمَنَّا بِاللَّهِ» في محل نصب حال. |
وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ: | الواو: استئنافية. اشهد: فعل أمر مبني على السكون وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. الباء: حرف جر أنا أصلها: أننا .. حذفت إحدى النونين تخفيفا. أن حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب إسم «أن» مسلمون: خبر «أن» مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم. والنون: عوض عن التنوين والحركة في المفرد. و «أن» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالباء. والجار والمجرور متعلق باشهد. ' |