الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ: | تعرب اعراب «يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ» الواردة في الاية الكريمة السابقة. |
مَنْ آمَنَ: | من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل «تَصُدُّونَ» آمن: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. وجملة «آمَنَ» صلة الموصول. والجملة الفعلية في محل نصب حال من ضمير تصدون أو من كلمة سبيل لأن الضمير هاء يعود على سبيل. |
تَبْغُونَها عِوَجاً: | تبغون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. عوجا: حال منصوب بالفتح المنون والأصل تبغون لها فحذف الجار واوصل الفعل |
وَأَنْتُمْ شُهَداءُ: | الواو: حالية. أنتم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. شهداء: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. والجملة: في محل نصب حال. |
وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ: | الواو: إستئنافية. ما: نافية تعمل عمل «ليس» عند الحجازيين. ونافية لا عمل لها عند بني تميم. الله: إسم «مَا» على اللغة الأولى ومبتدأ على اللغة الثانية. الباء حرف جر زائد لتاكيد النفي. غافل: اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر «مَا» على اللغة الأولى ويكون الجار والمجرور على اللغة الثانية في محل رفع خبر المبتدأ. |
عَمَّا تَعْمَلُونَ: | تعرب إعراب «عَلى ما تَعْمَلُونَ» الواردة في نهاية الآية الكريمة السابقة. ' |