الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَمْ أَنْزَلْنا: | أم: حرف عطف للاضراب بمعني «بل» لأنها غير مسبوقة بهمزة تسوية أو استفهام فسميت لذلك منقطعة. أنزل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. |
عَلَيْهِمْ سُلْطاناً: | على: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بأنزلنا. سلطانا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. أي حجة |
فَهُوَ يَتَكَلَّمُ: | الفاء استئنافية أو واقعة في جواب شرط معطوف على الآية الكريمة إِذا مَسَّ» بمعنى واذا أنزلنا عليهم سلطانا فهو يتكلم. هو: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ والجملة الفعلية بعده: في محل رفع خبره.يتكلم: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. بمعنى فهو يقول وقوله مؤيد بالبرهان أو فهو ينطق. والتعبير مجاز كما يقال: كتابه ناطق بكذا وهذا مما نطق به القرآن ومعناه الدلالة والشهادة بتقدير: فهو يشهد بشرككم وبصحته. |
بِما كانُوا بِهِ: | الباء حرف جر. ما: مصدرية. كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والألف فارقة. به: جار ومجرور متعلق بخبر «كان» وجملة كانُوا بِهِ يُشْرِكُونَ» صلة «ما» المصدرية لا محل لها من الاعراب.و«ما» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالباء. والجار والمجرور متعلق بيتكلم. التقدير: فهو ينطق بكونهم بالله يشركون. أو تكون «ما» اسما موصولا مبنيا على السكون في محل جر بالباء والجملة بعده: صلته لا محل لها من الاعراب. بمعنى فهو ينطق بالذي كانوا أي بالأمر الذي بسببه يشركون. |
يُشْرِكُونَ: | الجملة الفعلية: في محل نصب خبر «كان» وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.' |