الكلمة | الاعراب |
---|---|
يَعْلَمُونَ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية بدل من جملة لا يَعْلَمُونَ» الواردة في الآية الكريمة السابقة على معنى ولكن أكثر الناس لا يعلمون أي يعلمون ظاهرا لأنه لا فرق بين عدم العلم وهو الجهل وبين وجود العلم الذي لا يتجاوز مظاهر الحياة الدنيا. |
ظاهِراً مِنَ الْحَياةِ الدُّنْيا: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة بمعنى أنهم لا يعلمون الا ظاهرا واحدا من جملة الظواهر ولذلك جاءت الكلمة نكرة وفي هذا التنكير تقليل لمعلومهم وتقليله يقربه من النفي حتى يطابق المبدل منه الوارد في الآية الكريمة السابقة لا يَعْلَمُونَ». من الحياة:جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «ظاهرا».الدنيا: صفة للحياة مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. |
وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ: | الواو حالية والجملة الاسمية بعدها في محل نصب حال.هم: ضمير منفصل-ضمير الغائب في محل رفع مبتدأ. عن الآخرة: جار ومجرور متعلق بخبر المبتدأ وكسر آخر «عن» حرف الجر لالتقاء الساكنين. بمعنى: وهم عن الآخرة وما فيها غافلون. |
هُمْ غافِلُونَ: | الجملة الاسمية في محل رفع خبر «هم» المبتدأ. هم: ضمير منفصل-ضمير الغائبين-في محل رفع مبتدأ. غافلون: خبره مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد. ويجوز أن تكون «هم» الثانية تكريرا للأولى للتوكيد «غافلون» خبر «هم» المبتدأ الأول. ومعنى «التكرير» أي بدلا منها.' |