الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَمْ يَقُولُونَ: | أم عاطفة حرف اضراب بمعنى «بل» وهي منقطعة لأنها غير مسبوقة بهمزة تسوية أو استفهام وهمزتها إنكار لقولهم وتعجيب منه لظهور أمره في عجز بلغائهم عن مثل ثلاث آيات منه. يقولون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة بعدها في محل نصب مفعول به-مقول القول- |
افْتَراهُ: | فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به. بمعنى اختلقه أي اختلق القرآن. |
بَلْ هُوَ الْحَقُّ: | بل حرف اضراب للاستئناف أي التحول من الانكار الى الاثبات. هو: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. الحق: خبره مرفوع بالضمة. والجملة الاسمية لا محل لها لأنها مستأنفة. |
مِنْ رَبِّكَ: | جار ومجرور متعلق بصفة للحق أو يكون متعلقا بخبر ثان للمبتدإ أو في محل رفع بدل من الحق والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب-في محل جر بالاضافة. |
لِتُنْذِرَ قَوْماً: | اللام لام التعليل حرف جر. تنذر: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. قوما: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. وجملة «تنذر قوما» صلة أن المضمرة لا محل لها من الاعراب. و «أن» المضمرة وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بفعل «تنزيل» الواردة في الآية الكريمة السابقة. |
ما أَتاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ: | الجملة الفعلية في محل نصب صفة-نعت-لقوما. ما: نافية لا عمل لها. أتى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم. من: حرف جر زائد لتاكيد النفي. نذير: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا لأنه فاعل «أتى» بمعنى ما أرسل الى ذرية العرب في زمان الرسول الكريم اذ لم يبعث اليهم نذير معاصر فلطف الله سبحانه بهم وبعث فيهم رسولا منهم هو محمد (صلّى الله عليه وسلّم). |
مِنْ قَبْلِكَ: | جار ومجرور في محل جر صفة لنذير على اللفظ وفي محل رفع على المحل. والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب-في محل جر بالاضافة. |
لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ: | حرف مشبه بالفعل. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب اسم «لعل» يهتدون: تعرب اعراب «يقولون» والجملة الفعلية «يهتدون» في محل رفع خبر «لعل».' |