الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَالَّذِينَ: | الواو استئنافية. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. ويجوز ان يكون معطوفا بالواو على «الذين» الواردة في الآية الكريمة السابقة. والجملة الفعلية بعده صلته لا محل لها. |
يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. المؤمنين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. والمؤمنات: معطوفة بالواو على «المؤمنين» والمعطوف على المنصوب منصوب مثله وعلامة نصبها الكسرة لانها جمع مؤنث سالم. |
بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا: | جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من المؤمنين والمؤمنات بمعنى: وهم غير مكتسبين جناية او استحقاق للاذى. اي غير جانين. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالاضافة او تكون «ما» مصدرية. اكتسبوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. وجملة «اكتسبوا» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب والعائد-الراجع-الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لانه مفعول به. التقدير: بغير ما اكتسبوه او تكون صلة «ما» المصدرية لا محل لها من الاعراب. و «ما» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالاضافة. التقدير: بغير اكتساب جناية جنوها. |
فَقَدِ احْتَمَلُوا: | الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ «الذين» والفاء واقعة في جواب شرط مقدر لان الاسم الموصول «الذين» متضمن معنى الشرط. قد: حرف تحقيق. احتملوا: تعرب اعراب «اكتسبوا». |
بُهْتاناً وَإِثْماً مُبِيناً: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. واثما: معطوفة بالواو على «بهتانا» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة. مبينا: صفة-نعت-لاثما منصوبة بالفتحة ايضا. بمعنى: فقد حملوا أنفسهم ظلما او باطلا وذنبا كبيرا واضحا.' |