الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَقالُوا رَبَّنا: | الفاء عاطفة. قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. ربنا:التقدير: يا ربنا. رب: منادى بأداة نداء محذوفة منصوب وعلامة نصبه الفتحة. و «نا» ضمير متصل-ضمير المتكلمين-مبني على السكون في محل جر بالاضافة. والجملة في محل نصب مفعول به-مقول القول-. |
باعِدْ بَيْنَ أَسْفارِنا: | فعل دعاء بصيغة طلب مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. بين: ظرف مكان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف متعلق بباعد أو بمفعوله لأنه يقال عند وقوع الفعل أو اسناده الى الظرف: بوعد بين أسفارنا فتصبح الجملة كقولنا: سير فرسخان. أسفار: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة |
وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ: | تعرب إعراب «فقالوا» أنفس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.وحذفت صلتها الجار. المعنى: وظلموا أنفسهم بسبب كفرهم. |
فَجَعَلْناهُمْ أَحادِيثَ: | الفاء سببية. جعل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به أول. احاديث: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف-التنوين-على وزن-مفاعليل-بمعنى: فصيرناهم أصحاب أحاديث بين الناس تتناقل أخبارهم بينهم. |
وَمَزَّقْناهُمْ: | معطوفة بالواو على «جعلناهم» وتعرب إعرابها. بمعنى:وفرقناهم. |
كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبّارٍ شَكُورٍ: | أعربت في الآيتين الكريمتين السابعة والتاسعة و «آيات» اسم «انّ» منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم.' |