الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَقالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا: | الواو عاطفة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل والجملة بعده أعربت في الآية الكريمة الحادية والثلاثين |
بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ: | بل: حرف اضراب للاستئناف. مكر: خبر مبتدأ محذوف تقديره: هو مكركم أو سبب ذلك مكركم في الليل والنهار أو تكون مبتدأ وخبرها محذوفا بتقدير: مكركم في الليل والنهار سبب ذلك. والمعنى: لم يكن اجرامنا هو الذي صدنا كما تقولون بل تصديكم لنا بالمكر علينا ليلا ونهارا. فاتسع في الظرف باجرائه مجرى المفعول به واضافة المكر اليه. أو جعل ليلهم ونهارهم ماكرين على الاسناد المجازي. الليل:مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. والنهار: معطوفة بالواو على«الليل» وتعرب اعرابها. |
إِذْ تَأْمُرُونَنا: | ظرف للزمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بما قبله.تأمرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير ضمير متصل في محل رفع فاعل. و «نا» ضمير متصل-ضمير المتكلمين-مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وجملة «تأمروننا» في محل جر مضاف اليه. |
أَنْ نَكْفُرَ بِاللهِ: | حرف مصدرية ونصب. نكفر: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. بالله:جار ومجرور للتعظيم متعلق بنكفر. وجملة «نكفر» صلة «ان» المصدرية لا محل لها من الاعراب. و «أن» وما تلاها: بتأويل مصدر في محل جر بحرف جر مقدر. التقدير بالكفر بالله أو تحملوننا على الكفر بالله. والجار والمجرور متعلق بتأمروننا |
وَنَجْعَلَ لَهُ أَنْداداً: | معطوفة بالواو على نَكْفُرَ بِاللهِ» وتعرب إعرابها.أندادا: مفعول به منصوب بالفتحة. مفردها «ند» بمعنى أن نجعل له نظراء من الآلهة مشابهة أو مماثلة له سبحانه. |
وَأَسَرُّوا النَّدامَةَ: | الواو استئنافية. أسروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.الندامة: مفعول به منصوب بالفتحة بمعنى: وأخفوا الندم في نفوس. |
لَمّا رَأَوُا الْعَذابَ: | اسم شرط غير جازم بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلقة بالجواب. وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه. رأوا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة للتعذر وحذفت الألف لالتقاء الساكنين ولاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. العذاب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. وجملة رَأَوُا الْعَذابَ» في محل جر بالاضافة. وبقيت الفتحة دالة على الألف المحذوفة. |
وَجَعَلْنَا الْأَغْلالَ: | الواو استئنافية. جعل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.الاغلال: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة |
فِي أَعْناقِ الَّذِينَ: | جار ومجرور متعلق بجعلنا أو يكون في مقام المفعول الثاني لجعلنا. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالاضافة.والجملة الفعلية بعده: صلته لا محل لها من الاعراب. |
كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ: | تعرب إعراب «أسروا» هل: حرف استفهام لا عمل له. يجزون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل |
إِلاّ ما كانُوا: | أداة حصر لا عمل لها. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به أو نائبة عن المصدر-المفعول المطلق-أي هل يجزون إلا جزاء على أعمالهم. فتكون «ما» مضافا اليها أقيمت مقام المضاف -المصدر-المحذوف على تقدير: إلا جزاء ما كانوا و «كانوا» فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة الواو ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والألف فارقة. وجملة كانُوا يَعْمَلُونَ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
يَعْمَلُونَ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة الفعلية «يعملون» في محل نصب خبر «كان».' |