الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ: | فعل أمر مبني على السكون وحذفت واوه لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. |
إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ: | الجملة: في محل نصب مفعول به-مقول القول-انّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. ربي: اسم «انّ» منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة والياء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. يبسط:فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.الرزق: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وجملة يَبْسُطُ الرِّزْقَ» في محل رفع خبر «انّ» بمعنى يوسع الرزق. |
لِمَنْ يَشاءُ وَيَقْدِرُ: | اللام حرف جر. من: اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام والجار المجرور متعلق بيبسط.يشاء: تعرب اعراب «يبسط» وجملة «يشاء» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب والعائد -الراجع-الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به التقدير: لمن يشاؤه أو يكون مفعولها محذوفا اختصارا بمعنى: لمن يشاء البسط له. ويقدر: معطوفة بالواو على «يبسط» وتعرب إعرابها. بمعنى ويضيق الرزق على من يشاء. وقد حذف المفعول وصلته اختصارا لأن ما قبله يدل عليه. |
وَلكِنَّ أَكْثَرَ النّاسِ: | الواو استدراكية. لكن: حرف مشبه بالفعل.اكثر: اسم «لكن» منصوب وعلامة نصبه الفتحة. الناس: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. |
لا يَعْلَمُونَ: | الجملة الفعلية في محل رفع خبر «لكن» لا: نافية لا عمل لها.يعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. وحذف مفعولها التقدير: لا يعلمون ذلك.' |