الكلمة | الاعراب |
---|---|
تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا: | الجملة الفعلية: في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد الظرف. تتلى: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر. على: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى. والجار والمجرور متعلق بتتلى أو بالآيات. آيات: نائب فاعل مرفوع بالضمة. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
بَيِّناتٍ: | حال من الآيات بمعنى «واضحات» منصوبة بالكسرة بدلا من الفتحة لأنها ملحقة بجمع المؤنث السالم |
قالُوا: | الجملة الفعلية وما بعدها: جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب. وهي فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. والجملة بعدها في محل نصب مفعول به. |
ما هذا إِلاّ رَجُلٌ: | ما: نافية لا عمل لها. هذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. الا: أداة حصر لا عمل لها. رجل: خبر «هذا» مرفوع بالضمة والاشارة الى رسول الله محمد-ص-. |
يُرِيدُ أَنْ يَصُدَّكُمْ: | الجملة الفعلية: في محل رفع صفة-نعت-لرجل.يريد: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. ان: مصدرية ونصب. يصدكم: فعل مضارع منصوب بأن وعلامةنصبه الفتحة. والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور بمعنى يمنعكم. وجملة «يصدكم» صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الاعراب. و «أن» المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به للفعل «يريد» التقدير: يريد صدكم |
عَمّا كانَ: | أصلها: عن: حرف جر أدغمت فيها «ما» الاسم الموصول المبني على السكون في محل جر بعن. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على «ما». |
يَعْبُدُ آباؤُكُمْ: | الجملة الفعلية: في محل نصب خبر «كان» يعبد: فعل مضارع مرفوع بالضمة. آباء: فاعل مرفوع بالضمة. الكاف ضمير متصل -ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. وجملة كانَ يَعْبُدُ آباؤُكُمْ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب والعائد-الراجع-الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به. التقدير: والمعنى: عما كان يعبده آباؤكم من الآلهة والجار والمجرور «عما» متعلق بيصدكم. |
وَقالُوا ما هذا إِلاّ إِفْكٌ: | معطوفة بالواو على قالُوا ما هذا إِلاّ رَجُلٌ» وتعرب اعرابها. والاشارة هنا الى القرآن. |
مُفْتَرىً: | صفة-نعت-لإفك مرفوعة مثلها وعلامة رفعها الضمة المقدرة للتعذر على الألف قبل تنوينها. نونت لأنها اسم مقصور نكرة مذكر.بمعنى الا كذب مختلق |
وَقالَ الَّذِينَ: | الواو عاطفة. قال: فعل ماض مبني على الفتح. الذين:اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل. |
كَفَرُوا لِلْحَقِّ: | تعرب اعراب «قالوا» وجملة «كفروا» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. للحق: جار ومجرور متعلق بقال. و «الحق» هو امر النبوة كله ودين الاسلام. |
لَمّا جاءَهُمْ: | ظرف زمان بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب على الظرفية متعلق بقال. جاء: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على «الحق» و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به. وجملة «جاءهم» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد الظرف |
إِنْ هذا إِلاّ سِحْرٌ مُبِينٌ: | تعرب اعراب ما هذا إِلاّ إِفْكٌ مُفْتَرىً» لأن «إن» مهملة لأنها مخففة بمعنى «ما» و «مبين» مرفوع بالضمة الظاهرة والاشارة هنا إلى «الحق».والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به-مقول القول-.' |