الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَحِيلَ بَيْنَهُمْ: | الواو: استئنافية. حيل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح يراد به الاستقبال وقد شرح السبب في الآية الحادية والخمسين.بين: ظرف مكان منصوب على الظرفية في محل رفع نائب فاعل للفعل «حيل» وهو مضاف و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة بمعنى حال الله بينهم. |
وَبَيْنَ ما يَشْتَهُونَ: | معطوفة بالواو على «بين» الأولى وتعرب إعرابها.ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالاضافة، يشتهون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة «يشتهون» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. والعائد-الراجع-الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به. التقدير: وبين ما يشتهونه من النجاة. ويجوز أن تكون «ما» مصدرية فتكون جملة «يشتهون» صلتها لا محل لها من الاعراب. و «ما» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالاضافة. |
كَما فُعِلَ: | الكاف اسم بمعنى «مثل» مبني على الفتح في محل نصب صفة لمصدر-مفعول مطلق-محذوف بمعنى وحيل بينهم حولا أو حئولا أو حيلولة مثل ما فعل لأن «حيل» من حال يحول: بمعنى: حجز واعترض.ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالاضافة. فعل: فعل ماض مبني على الفتح مبني للمجهول. والجملة من الفعل ونائب الفاعل: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على «ما». |
بِأَشْياعِهِمْ: | جار ومجرور متعلق بفعل. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. أي بأشباههم من الكفرة. والكلمة جمع: شيعة: بمعنى:حزب أو طائفة. |
مِنْ قَبْلُ: | حرف جر. قبل: اسم مبني على الضم لانقطاعه عن الاضافة في محل جر بمن. والجار والمجرور متعلق بفعل أو في محل جر صفة-نعت- للأشياع. بمعنى كفرة الاحزاب من قبلهم. |
إِنَّهُمْ كانُوا: | انّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل يفيد التعليل. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب اسم «ان» كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» الواو ضمير متصل لاتصاله بواو الجماعة.والألف فارقة. والجملة الفعلية «كانوا» في شك مريب في محل رفع خبر «إنّ». |
فِي شَكٍّ مُرِيبٍ: | جار ومجرور متعلق بخبر «كان» مريب: صفة-نعت- لشك مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة. بمعنى في شك في التوحيد يشك فيه أي موقع في الريبة وهي الشك.' |