الكلمة | الاعراب |
---|---|
ذلِكُمُ اللهُ رَبُّكُمْ: | ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.اللام للبعد والكاف للخطاب والميم علامة الجمع. بمعنى: ذلكم الجاعل لذلك كله هو الله ربكم. الله لفظ الجلالة: خبر مبتدأ محذوف تقديره «هو» مرفوع للتعظيم بالضمة. والجملة الاسمية «هو الله» في محل رفع خبر لاسم الاشارة. ربكم: خبر ثان مرفوع بالضمة والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. او تكون كلمة «ربكم» بدلا من لفظ الجلالة بتقدير: هو ربكم. ويجوز ان يكون لفظ الجلالة «الله» صفة-نعتا-لذلكم او بدلا منه او عطف بيان له و «ربكم» خبرا لذلكم. وهذا هو حكم الاعراب الا ان المعنى يأباه. فالوجه الاول اصح. |
لَهُ الْمُلْكُ: | الجملة الاسمية في محل رفع خبر ثالث لاسم الاشارة اي خبر بعد خبر-اخبار مترادفة-.له: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم. الملك:مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. |
وَالَّذِينَ تَدْعُونَ: | الواو عاطفة. الذين: اسم اشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. تدعون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل بمعنى: «تعبدون».وجملة «تدعون» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
مِنْ دُونِهِ ما يَمْلِكُونَ: | جار ومجرور متعلق بتدعون او بحال محذوفة من «الذين» والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. ما: نافية لا عمل لها.يملكون: تعرب اعراب «تدعون» وجملة ما يَمْلِكُونَ» في محل رفع خبر المبتدأ «الذين» بمعنى لا يملكون. |
مِنْ قِطْمِيرٍ: | حرف جر زائد للتأكيد. قطمير: اسم مجرور لفظا منصوب محلا لانه مفعول به بمعنى: لا يملكون شيئا. و «القطمير» هي القشرة الرقيقة للنواة. وقيل النقطة البيضاء في ظهر النواة.' |