الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَأَقْسَمُوا بِاللهِ: | الواو استئنافية. اقسموا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.بالله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بأقسموا. |
جَهْدَ أَيْمانِهِمْ: | مصدر مؤكد-مفعول مطلق-منصوب بمضمر تقديره:يجهدون جهد إيمانهم اي جهدا والكلمة مضافة وعلامة نصبها الفتحة.ايمان: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف.و«هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. اي اقسموا قبل مبعث النبوة |
لَئِنْ جاءَهُمْ نَذِيرٌ: | للام موطئة للقسم. ان: حرف شرط جازم. جاء:فعل ماض مبني على الفتح فعل الشرط في محل جزم بإن. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم. نذير: فاعل مرفوع بالضمة. وهي من صيغ المبالغة فعيل بمعنى فاعل اي منذر. وجملة «ان جاءهم نذير» اعتراضية بين القسم وجوابه فلا محل لها من الاعراب. |
لَيَكُونُنَّ: | الجملة جواب القسم لا محل لها من الاعراب. وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم او جواب القسم سد مسد الجوابين اللام واقعة في جواب القسم. يكونن: فعل مضارع ناقص مبني على حذف النون لانه من الافعال الخمسة. وسبب بنائه على حذف النون اتصاله بنون التوكيد الثقيلة. وواو الجماعة المحذوفة لالتقائها ساكنة مع نون التوكيد الثقيلة في محل رفع اسم «يكون» ونون التوكيد الثقيلة لا محل لها من الاعراب. |
أَهْدى: | خبر «يكون» منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الالف للتعذر ولم ينون لانه ممنوع من الصرف-التنوين-لانه على وزن-أفعل-التفضيل وبوزن الفعل. |
مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ: | جار ومجرور متعلق بأهدى وعلامة جر الاسم الكسرة المقدرة على الالف للتعذر. الامم: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة بمعنى: من بعض الامم او من واحدة من الامم او من الامة التي يقال لها احدى الامم تفضيلا لها على غيرها في الهدى والاستقامة. |
فَلَمّا جاءَهُمْ نَذِيرٌ: | الفاء استئنافية. لما: اسم شرط غير جازم بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلقة بالجواب. جاءهم نذير: اعربت. وجملة جاءَهُمْ نَذِيرٌ» في محل جر بالاضافة. |
ما زادَهُمْ إِلاّ نُفُوراً: | الجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب. ما: نافية لا عمل لها. زادهم: تعرب اعراب «جاءهم» والفاعل محذوف اختصارا لان ما قبله يدل عليه اي ما زادهم مجيء النذير وهو محمد (صلّى الله عليه وسلّم). والجملة اسناد مجازي لانه هو السبب في ان زادوا انفسهم نفورا عن الحق وابتعادا عنه. الا: اداة حصر لا عمل لها. نفورا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة بمعنى: الا اعراضا وصدا عن الحق.' |