الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَإِذا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا: | معطوفة بالواو على وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا» الواردة في الآية الخامسة والأربعين وتعرب إعرابها. |
مِمّا رَزَقَكُمُ اللهُ: | أصلها: من: التبعيضية وهي حرف جر و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن وحذف مفعول «أنفقوا» لأن «من» التبعيضية تدل عليه. بمعنى: بعض ما رزقكم الله من اعمال البر. رزق: فعل ماض مبني على الفتح والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين- مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم والميم علامة جمع الذكور. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. وجملة رَزَقَكُمُ اللهُ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. والعائد-الراجع-الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به ثان التقدير: مما رزقكموه الله. |
قالَ الَّذِينَ كَفَرُوا: | الجملة الفعلية: جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب. قال: فعل ماض مبني على الفتح. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل. كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. وجملة «كفروا» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
لِلَّذِينَ آمَنُوا: | اللام حرف جر. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بقال. آمنوا: تعرب اعراب «كفروا» والجملة الفعلية بعدها أَنُطْعِمُ مَنْ» في محل نصب مفعول به-مقول القول-. |
أَنُطْعِمُ مَنْ: | الهمزة همزة استهزاء وانكار بلفظ استفهام. نطعم: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن. من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. |
لَوْ يَشاءُ اللهُ أَطْعَمَهُ: | الجملة الشرطية: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. لو: حرف شرط غير جازم. يشاء: فعل مضارع مرفوع بالضمة. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. أطعمه: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به. وجملة «أطعمه» بمعنى «لأطعمه» باسقاط اللام جواب شرط غير جازم لا محل لها. |
إِنْ أَنْتُمْ إِلاّ: | إن: مخففة مهملة بمعنى «ما» النافية. انتم: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. الا: أداة حصر لا عمل لها. |
فِي ضَلالٍ مُبِينٍ: | جار ومجرور متعلق بخبر «أنتم» مبين: صفة-نعت- لضلال مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة.' |