الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ: | الهمزة همزة توبيخ بلفظ استفهام. لم: حرف نفي وجزم وقلب. أعهد: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه سكون آخره والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا. اليكم: جار ومجرور متعلق بأعهد والميم علامة جمع الذكور. بمعنى: ألم أوصكم؟ بمعنى: قد عهدت اليكم. |
يا بَنِي آدَمَ: | أداة نداء. بني: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. و «آدم» مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف-التنوين-لأنه معرفة وعلى وزن-أفعل-وحذفت النون من «بني» لأن أصلها بنين للاضافة. |
أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطانَ: | أن: حرف تفسير لا عمل له والجملة الفعلية بعدها: مفسرة لا محل لها من الاعراب أو تكون تفسيرية مجرورة بحرف جر مقدر وجملة لا تَعْبُدُوا الشَّيْطانَ» صلتها لا محل لها من الاعراب. لا: ناهية جازمة. تعبدوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه: حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. الشيطان: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. و «أن» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بأعهد. التقدير: بعدم عبادة الشيطان. |
إِنَّهُ لَكُمْ: | انّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل يفيد هنا التعليل. والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم «انّ» لكم: جار ومجرور متعلق بعدو والميم علامة جمع الذكور. |
عَدُوٌّ مُبِينٌ: | خبر «ان» مرفوع بالضمة. مبين: صفة-نعت-لعدو مرفوعة مثلها بالضمة.' |