الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَلَمّا: | الفاء استئنافية. لما: اسم شرط غير جازم بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلقة بالجواب. وهي مضافة والجملة الفعلية بعدها في محل جر بالاضافة. |
بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ: | فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على ابنه. معه: ظرف مكان منصوب يدل على الاجتماع والمصاحبة وقيل هي اسم بمعنى الظرف لانها مفتوحة العين او هي حرف جر مبني على الفتح والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. قال الزمخشري: و «معه» لا يخلو إما ان يتعلق ببلغ او بالسعي او بمحذوف فلا يصح تعلقه ببلغ لاقتضائه بلوغهما معا حد السعي. ولا بالسعي لان صلة المصدر لا تتقدم عليه فبقي ان يكون بيانا كأنه لما قال فلما بلغ السعي قيل مع من؟ فقال مع ابيه. السعي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة بمعنى الحد الذي يقدر فيه على السعي او السن التي يسعى فيها معه في اعماله. |
قالَ: | فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.وجملة «قال» اي قال له جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب.والجملة المؤولة من اني مع خبرها في محل نصب مفعول به لقال. |
يا بُنَيَّ: | يا: اداة نداء. بني: منادى مضاف وهو تصغير «ابن» والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-في محل جر بالاضافة. وقرئ بفتح الياء اقتصارا عليه من الالف المبدلة من ياء الاضافة في قولك: يا بنيا وسقطت الياء والالف لالتقاء الساكنين |
إِنِّي أَرى فِي الْمَنامِ: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل وحذفت نون الوقاية تخفيفا والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-في محل نصب اسم «ان».ارى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انا. في المنام: جار ومجرور متعلق بأرى. وجملة أَرى فِي الْمَنامِ» في محل رفع خبر «ان». |
أَنِّي أَذْبَحُكَ: | اعربت. اذبحك: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انا والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به و «ان» واسمها وخبرها بتأويل مصدر في محل نصب سد مسد مفعولي «أرى» لان «أرى» من الرؤيا اي «رأى» الحلمية او التي بمعنى الحلم والتي مصدرها الرؤيا تحمل على معنى «علم» فتتعدى الى مفعولين وياء المتكلم اسم «ان» مع خبرها جملة لا محل لها من الاعراب لانها صلة «ان» والمعنى: حلمت ان اذبحك قربانا الله. |
فَانْظُرْ: | الفاء سببية. انظر: فعل امر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. |
ماذا تَرى: | الجملة في محل نصب مفعول به لانظر. ماذا: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به لترى. لان الفعل هنا من الرأي والمشورة. وهي اي كلمة «ترى» ليست من رؤية العين اي ليست «رأى» البصرية. ترى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. ويجوز ان تكون «ما» اسم استفهام مبنيا على السكون في محل رفع مبتدأ. و «ذا» بمعنى الذي في محل رفع خبره. وجملة «ترى» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. اي من الرأي على وجه المشاورة. |
قالَ يا أَبَتِ: | اعربت. يا: اداة نداء. أبت: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة. والتاء منقلبة عن ياء المتكلم في محل جر بالاضافة أي التاء تعويض عن الياء المحذوفة ولا يجمع بين العوض والمعوض عنه عند قولنا:يا أبتي. |
افْعَلْ ما تُؤْمَرُ: | فعل طلب مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. تؤمر: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. بمعنى: افعل ما يأمرك الله به. وجملة «تؤمر» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب اي بتقدير ما تؤمر به فحذف الجار. ويجوز ان تكون «ما» مصدرية. وجملة «تؤمر» صلتها لا محل لها من الاعراب. و «ما» المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب مفعولا به. التقدير: افعل امرك. اي على اضافة المصدر الى المفعول وتسمية المأمور به أمرا. |
سَتَجِدُنِي: | السين حرف استقبال-تسويف-.تجدني: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت. والنون نون الوقاية والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-في محل نصب مفعول به اول بمعنى «فستجدني».والجملة واقعة في جواب الطلب. |
إِنْ شاءَ اللهُ: | الجملة الشرطية جملة اعتراضية لا محل لها من الاعراب. ان:حرف شرط جازم. شاء: فعل ماض مبني على الفتح فعل الشرط في محل جزم بإن. الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة وحذف جواب الشرط لتقدم معناه. |
مِنَ الصّابِرِينَ: | جار ومجرور متعلق بمفعول «تجدني» الثاني. او في محل نصب صفة للمفعول الثاني المحذوف لانه معلوم من السياق. التقدير ولدا او صابرا من الصابرين وعلامة جر الاسم الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد' |