الكلمة | الاعراب |
---|---|
قالَ لَقَدْ: | فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو اي داود. لقد: اللام واقعة في جواب قسم محذوف. قد: حرف تحقيق. والجملة الفعلية بعدها جواب قسم محذوف لا محل لها. |
ظَلَمَكَ: | تعرب اعراب «قال» والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب-في محل نصب مفعول به. |
بِسُؤالِ نَعْجَتِكَ: | جار ومجرور متعلق بظلمك. نعجتك: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف. والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطب-في محل جر بالاضافة والسؤال مصدر اضيف الى معموله. |
إِلى نِعاجِهِ: | جار ومجرور متعلق بالمصدر والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
وَإِنَّ كَثِيراً: | الواو عاطفة. ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. كثيرا:اسم «ان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة |
مِنَ الْخُلَطاءِ: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من كثيرا. و «من» حرف جر بياني. اي من الشركاء. |
لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ: | اللام واقعة في جواب قسم محذوف. يبغي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل. التقدير والله ليبغين فحذفت نون التوكيد. بعض: فاعل مرفوع بالضمة. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة. وجملة «يبغي بعضهم» جواب قسم محذوف سد مسد خبر «ان» او تكون اللام للتوكيد-مزحلقة-.وجملة «يبغي بعضهم» خبر ان. |
عَلى بَعْضٍ: | جار ومجرور متعلق بيبغي. اي على بعضهم وحذف الضمير المضاف اليه. لان ما قبله يدل عليه. |
إِلاَّ الَّذِينَ: | الا: اداة استثناء. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مستثنى بإلا. |
آمَنُوا: | فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. |
وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ: | معطوفة بالواو على «آمنوا» وتعرب اعرابها.الصالحات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة بدلا من الفتحة لانه ملحق بجمع المؤنث السالم. وهو في الاصل: صفة لموصوف محذوف بمعنى: الاعمال الصالحات فحذف الموصوف المفعول واقيمت الصفة مقامه.والجملة الفعلية «آمنوا» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
وَقَلِيلٌ ما هُمْ: | الواو استدراكية. قليل: خبر مقدم. ما: زائدة للابهام- مبهمة-والتعجب من قلتهم. هم: مبتدأ مؤخر اي ضمير منفصل في محل رفع. ويجوز ان تكون الواو حالية. والجملة الاسمية «هم قليل» في محل نصب حالا. |
وَظَنَّ داوُدُ: | الواو استئنافية. ظن: فعل ماض مبني على الفتح. داود:فاعل مرفوع بالضمة بمعنى: وعلم داود وأيقن وقد استعيرت لفظة «ظن» لمعنى «علم» لان الظن الغالب يداني العلم. |
أَنَّما فَتَنّاهُ: | كافة ومكفوفة تفيد الحصر. فتناه: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به. اي ابتليناه. |
فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ: | الفاء سببية. استغفر: تعرب اعراب «قال».ربه:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
وَخَرَّ راكِعاً: | معطوفة بالواو على «استغفر» وتعرب اعرابها. راكعا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة. بمعنى وسقط ساجدا. ويجوز ان يكون المعنى احرم بركعتي الاستغفار فيكون المعنى: وخر للسجود راكعا: اي مصليا. |
وَأَنابَ: | معطوفة بالواو على «استغفر» وتعرب اعرابها. أي ورجع بالتوبة والمغفرة الى الله.' |