الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَما خَلَقْنَا: | الواو استئنافية. ما: نافية لا عمل لها. خلق: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. |
السَّماءَ وَالْأَرْضَ: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. والأرض:معطوفة بالواو على «السماء» منصوبة مثلها. وتعرب مثل اعرابها. |
وَما بَيْنَهُما: | الواو عاطفة. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب معطوف على السماء والارض و «بين» ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق بمضمر تقديره: استقر او هو مستقر وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة و «ما» للتثنية. وجملة «استقر بينهما» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
باطِلاً: | صفة-نعت-لمصدر مفعول مطلق محذوف بتقدير: خلقا باطلا او تكون حالا منصوبة بالفتحة بتقدير: ما خلقنا الكون مبطلين عابثين اي:ذوي باطل. او تكون بمعنى «عبثا» فوضع «باطلا» موضعه. ويجوز ان تكون مفعولا له. بتقدير: للعبث واللعب ولكن خلقناهما للحق المبين. |
ذلِكَ: | اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف للخطاب. وهي اشارة الى خلقها باطلا. |
ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا: | خبر «ذلك» مرفوع بالضمة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالاضافة. و «ظن» بمعنى: المظنون: اي خلقها للعبث لا للحكمة هو مظنون الكافرين. كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. وجملة «كفروا» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ: | الفاء سببية. ويل: مبتدأ مرفوع بالضمة. واللام حرف جر. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلق بخبر «ويل» المحذوف. |
كَفَرُوا مِنَ النّارِ: | اعربت. من النار: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «ويل» والويل اسم معنى كالهلاك الا انه لا يشتق منه فعل. اي انه في الاصل مصدر لا فعل له كالتحسر والهلاك. وقيل هو واد في جهنم. والمعنى: فالهلاك للكافرين من النار' |