الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَمَنْ أَظْلَمُ: | الفاء: استئنافية. من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. اظلم: خبر «من» مرفوع بالضمة ولم تنون لأنها ممنوعة من الصرف لأنها على وزن-أفعل-صيغة تفضيل وبوزن الفعل. |
مِمَّنْ: | أصلها: من: حرف جر. و «من» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن والجار المجرور متعلق بأظلم. |
كَذَبَ عَلَى اللهِ: | الجملة: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. كذب:فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. على الله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بكذب. |
وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ: | معطوفة بالواو على كَذَبَ عَلَى اللهِ» وتعرب اعرابها.أي كذب بالحق. |
إِذْ جاءَهُ: | ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بكذب.جاءه: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به. وجملة «جاءه» في محل جر بالاضافة. |
أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ: | الهمزة همزة انكار بلفظ استفهام. ادخلت على نفي فأفيد معنى اثبات الثواء أي فرجع الى معنى التقرير. في: حرف جر. جهنم:اسم مجرور بفي وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للمعرفة والتأنيث. والجار والمجرور متعلق بخبر «ليس» الفعل الماضي الناقص. |
مَثْوىً: | اسم «ليس» مرفوع بالضمة المقدرة على الألف قبل تنوينها. وقد نونت الألف لأن الكلمة اسم مقصور نكرة. وقد قدم خبر «ليس» وآخر اسمها. |
لِلْكافِرِينَ: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة لمثوى وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. أي منزل أو مكان اقامة للكافرين.' |