الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَأَصابَهُمْ سَيِّئاتُ ما كَسَبُوا: | تعرب اعراب وَبَدا لَهُمْ سَيِّئاتُ ما كَسَبُوا» الواردة في الآية الكريمة الثامنة والأربعين. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم. |
وَالَّذِينَ ظَلَمُوا: | الواو استئنافية. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. ظلموا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة والجملة: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
مِنْ هؤُلاءِ: | من: حرف جر بياني. هؤلاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل جر بفي. والجار والمجرور متعلق بحال محذوفة من «الذين» الاسم الموصول بتقدير: حالة كونهم من هؤلاء المشركين أي مشركي قومك يا محمد. |
سَيُصِيبُهُمْ: | الجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر «الذين» السين حرف تسويف-استقبال-يصيب: فعل مضارع مرفوع بالضمة. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم. |
سَيِّئاتُ ما كَسَبُوا: | سبق اعرابها في بداية الآية الكريمة. |
وَما هُمْ بِمُعْجِزِينَ: | الواو استئنافية. ما: نافية بمنزلة «ليس» في لغة الحجاز ولا عمل لها في لغة تميم. هم: ضمير منفصل في محل رفع اسم «ما» على اللغة الأولى ومبتدأ على اللغة الثانية. بمعجزين: الباء حرف جر زائد لتاكيد معنى النفي. معجزين: اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر «ما» على اللغة الأولى ومرفوع محلا على أنه خبر «هم» على اللغة الثانية وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد بمعنى:فائتين. من أعجزه الشيء بمعنى: فاته. والكلمة اسم فاعل حذف مفعوله اختصارا ولأنه معلوم بمعنى: بفائتين الله لا يمكنهم الافلات منه سبحانه.' |