الكلمة | الاعراب |
---|---|
بَلى: | حرف جواب لا عمل له يجاب به عن النفي ويقصد به الايجاب.وجاءت هنا ردا على قوله تعالى على لسان النفس لَوْ أَنَّ اللهَ هَدانِي» لأن فيه معنى النفي: أي ما هديت. |
قَدْ جاءَتْكَ آياتِي: | حرف تحقيق. جاءتك: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب-على المعنى أي النفس هنا بمعنى الانسان مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم. آياتي: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة والياء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
فَكَذَّبْتَ بِها: | الفاء عاطفة. كذبت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل-ضمير المخاطب-مبني على الفتح في محل رفع فاعل. بها: جار ومجرور متعلق بكذبت. |
وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ: | معطوفتان بواوي العطف على «كذبت بها» وتعربان اعرابها. بمعنى واستكبرت عليها و «كنت» فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء اسمها. |
مِنَ الْكافِرِينَ: | جار ومجرور متعلق بخبر «كان» وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من حركة المفرد.' |