الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَنُفِخَ فِي الصُّورِ: | الواو استئنافية. نفخ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. في الصور: جار ومجرور متعلق بنائب الفاعل المحذوف اختصارا لأنه معلوم. أي ونفخ في الصور نفخة واحدة بمعنى ونفخ يوم القيامة بالبوق. وهي كناية عن حلول يوم القيامة ونشور البعث. وحذفت «نفخة» لدلالة «اخرى» عليها |
فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّماواتِ: | الفاء سببية. صعق: فعل ماض مبني على الفتح بمعنى فمات. من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل. في السموات: جار ومجرور متعلق بصلة الموصول المحذوفة. |
وَمَنْ فِي الْأَرْضِ: | معطوفة بالواو على مَنْ فِي السَّماواتِ» وتعرب اعرابها. |
إِلاّ مَنْ شاءَ اللهُ: | أداة استثناء. من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مستثنى بالا. شاء: فعل ماض مبني على الفتح. الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة. وجملة شاءَ اللهُ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. وحذف مفعول «شاء» وهو كثير الحذف في القرآن مع «شاء» بمعنى: إلا من شاء الله إماتتهم فيما بعد |
ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرى: | معطوفة بثم على نُفِخَ فِي الصُّورِ» وتعرب إعرابها.أخرى: نائب فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر أو صفة- نعت-لنائب الفاعل المحذوف. أي ثم نفخ فيه نفخة أخرى. |
فَإِذا هُمْ قِيامٌ: | الفاء استئنافية والجملة الاسمية بعدها: استئنافية لا محل لها من الاعراب. اذا: فجائية «حرف فجاءة» لا محل له. هم: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. قيام: خبر «هم» مرفوع بالضمة. بمعنى:فاذا هم أحياء. |
يَنْظُرُونَ: | الجملة الفعلية: في محل نصب صفة-نعت-لقيام. أو في محل رفع خبر ثان للمبتدإ «هم» خبر بعد خبر. وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل أي ينتظرون.' |