الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِنْ تَكْفُرُوا: | حرف شرط جازم. تكفروا: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بان وعلامة جزمه حذف النون الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة. |
فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ: | الجملة جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم بان.الفاء واقعة في جواب الشرط.ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.الله: اسم «ان» منصوب للتعظيم بالفتحة. غني: خبرها مرفوع بالضمة |
عَنْكُمْ: | جار ومجرور متعلق بغني والميم علامة جمع الذكور. أي عن إيمانكم. |
وَلا يَرْضى: | الواو: عاطفة. لا: نافية لا عمل لها. يرضى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. أي لا يرضى الكفر لهم رحمة لهم لأنه قد يوقعهم في الهلكة. |
لِعِبادِهِ الْكُفْرَ: | جار ومجرور متعلق بلا يرضى والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. الكفر. مفعول به منصوب بالفتحة. |
وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ: | معطوفة بالواو على إِنْ تَكْفُرُوا» وتعرب اعرابها. يرضه: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بان وعلامة جزمه حذف آخره-حرف العلة-وبقيت الفتحة دالة عليه والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به. لكم:جار ومجرور متعلق بيرضه والميم علامة جمع الذكور أي يرض الشكر لكم.أي وان تشكروا الله. فحذف المفعولان اختصارا ولأن ما قبلهما يدل عليهما. |
وَلا تَزِرُ اازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى ثُمَّ إِلى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ: | هذا القول الكريم أعرب في الآية الكريمة الرابعة والستين بعد المائة من سورة الأنعام. |
إِنَّهُ عَلِيمٌ: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل في محل نصب اسمها. عليم: خبرها مرفوع بالضمة. |
بِذاتِ الصُّدُورِ: | جار ومجرور متعلق بعليم. الصدور: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.' |