الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَسِيقَ الَّذِينَ: | الواو عاطفة. سيق: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل. |
كَفَرُوا: | الجملة الفعلية: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. وهي فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة والجار والمجرور بعدها إِلى جَهَنَّمَ» متعلق بسيق. |
إِلى جَهَنَّمَ زُمَراً: | حرف جر. جهنم: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للتأنيث والمعرفة. زمرا: منصوبة وعلامة نصبها الفتحة. وهي حال من ضمير «كفروا» أي جماعات. |
حَتّى إِذا جاؤُها: | حتى: حرف غاية للابتداء. اذا: ظرف لما يستقبل من الزمان مبني على السكون متضمن معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه. جاءوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. وجملة «جاءوها» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد الظرف. |
فُتِحَتْ أَبْوابُها: | الجملة: جواب شرط غير جازم لا محل لها من الاعراب.فتحت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب. ابواب: نائب فاعل مرفوع بالضمة.و«ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة. |
وَقالَ لَهُمْ خَزَنَتُها: | لواو عاطفة. قال: فعل ماض مبني على الفتح.اللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بقال. خزنة: فاعل مرفوع بالضمة و «ها» ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ: | الهمزة همزة تقريع-تعنيف-بلفظ استفهام. لم: حرف نفي وجزم وقلب. يأتكم: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه: حذف آخره حرف العلة. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم والميم علامة جمع الذكور. رسل: فاعل مرفوع بالضمة والجملة الفعلية في محل نصب مفعول به-مقول القول. |
مِنْكُمْ يَتْلُونَ: | منكم: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة لرسل. والميم علامة جمع الذكور. يتلون: الجملة الفعلية في محل رفع صفة ثانية لرسل.أو في محل نصب حال من رسل لأنها بعد وصفها تكون قد اكتسبت التعريف. وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
عَلَيْكُمْ آياتِ رَبِّكُمْ: | جار ومجرور متعلق بيتلون. والميم علامة جمع الذكور. آيات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. ربكم: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين- في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. |
وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقاءَ: | معطوفة بالواو على «يتلون» وتعرب اعرابها. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-في محل نصب مفعول به أول والميم علامة جمع الذكور. لقاء: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. وأصله من لقاء فحذفت «من» وعدي الفعل بنفسه اليها. ويجوز أن تكون «لقاء» منصوبة على الظرفية الزمانية أو على المصدر بتقدير: وينذرونكم من أن تلتقوا لقاء. |
يَوْمِكُمْ هذا: | مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور. هذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر صفة لليوم. |
قالُوا بَلى: | تعرب اعراب «كفروا» والجملة استئنافية لا محل لها من الاعراب لأنها جواب استفهام. بلى: أي نعم لأنه حرف جواب لا عمل لها يجاب به عن النفي ويقصد به الايجاب. |
وَلكِنْ حَقَّتْ: | الواو زائدة. لكن: حرف استدراك لا عمل له. حقت:فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة. |
كَلِمَةُ الْعَذابِ: | فاعل مرفوع بالضمة. العذاب: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة بمعنى: وجبت باسمه العذاب |
عَلَى الْكافِرِينَ: | جار ومجرور متعلق بحقت. وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في المفرد.' |