الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَلَكُمْ نِصْفُ: | الواو: عاطفة. لكم: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم والميم علامة جمع الذكور. نصف: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. |
ما تَرَكَ أَزْواجُكُمْ: | ما: إسم موصول مبني على السكون في محل جر بالاضافة. ترك: فعل ماض مبني على الفتح. أزواجكم: فاعل مرفوع بالضمة. الكاف: ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور وجملة «تَرَكَ أَزْواجُكُمْ» صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به أي ما تركه. |
إِنْ لَمْ يَكُنْ: | إن: حرف شرط جازم. لم: حرف نفي وجزم وقلب. يكن: فعل مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه سكون آخره وحذفت واوه لالتقاء الساكنين وأصله يكون وهو في محل جزم بإن لأنه فعل الشرط. وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه. |
لَهُنَّ وَلَدٌ: | اللام: حرف جر. هنّ: ضمير الغائبات مبني على الفتح في محل جر باللام والجار والمجرور «لَهُنَّ» في محل نصب خبر «كان». ولد: اسم «كان» مؤخر مرفوع بالضمة |
فَإِنْ كانَ لَهُنَّ وَلَدٌ: | الفاء: استئنافية. إن: حرف شرط جازم. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح في محل جزم لأنه فعل الشرط. لهن ولد: سبق اعرابها. |
فَلَكُمُ الرُّبُعُ: | الفاء: رابطة لجواب الشرط لكم الربع: تعرب اعراب: لكم نصف «وجملة لكم الربع» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. |
مِمَّا تَرَكْنَ: | أصلها: من حرف جر وما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن. تركن: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الغائبات والنون: نون النسوة ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة «تَرَكْنَ» صلة الموصول والعائد الى الموصول ضمير منصوب المحل لأنه مفعول به. |
مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ: | شبه الجملة متعلق بخبر لمبتدأ محذوف يفسره ما تقدم وتقديره: قسمة هذه الأنصبة. من بعد: جار ومجرور. وصية: مضاف اليه مجرور بالكسرة. |
يُوصِينَ بِها أَوْ دَيْنٍ: | يوصي: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بضمير الغائبات والنون ضمير النسوة المتصل في محل رفع فاعل. بها: جار ومجرور. أو: حرف عطف معناه الاباحة لوروده بعد طلب. دين: معطوف على «وَصِيَّةٍ» مجرور مثلها بالكسرة. وجملة «يُوصِينَ بِها» في محل جر صفة- نعت- لوصية و «بِها» متعلق بيوصين |
وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ: | معطوفة بواو العطف على «لكم الربع مما تركن» وتعرب اعرابها والميم في تركتم علامة جمع الذكور والنون في لهنّ نون النسوة في محل جر |
إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ: | تعرب اعراب «إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ» والميم في «لَكُمْ» علامة جمع الذكور |
فَإِنْ كانَ لَكُمْ وَلَدٌ: | تعرب اعراب «فَإِنْ كانَ لَهُنَّ وَلَدٌ» والميم في «لَكُمْ» علامة جمع الذكور. |
فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ: | الفاء: رابطة لجواب الشرط. والجملة سبق اعرابها. و «فَلَهُنَّ الثُّمُنُ» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. |
مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِها أَوْ دَيْنٍ: | سبق اعرابها والواو في «تُوصُونَ» ضمير متصل في محل رفع فاعل. |
وَإِنْ كانَ رَجُلٌ: | الواو: عاطفة. ان: حرف شرط جازم. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح في محل جزم لأنه فعل الشرط. رجل: اسم «كانَ» مرفوع بالضمة. |
يُورَثُ كَلالَةً: | يورث: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. كلالة: خبر «كانَ» منصوب بالفتحة وجملة «يُورَثُ» في محل رفع صفة لرجل ويجوز أن تكون «يُورَثُ» في محل نصب خبر «كانَ» و «كَلالَةً» حالا من الضمير في «يُورَثُ» أما إذا جعلت «كَلالَةً» اسما للقرابة فيجوز أن تعرب مفعولا لأجله أي يورث لأجل الكلالة أو يورث غيره لأجلها. |
أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ: | أو: عاطفة امرأة معطوف على «رَجُلٌ» مرفوع مثله بالضمة. وله: الواو: استئنافية. له: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم. أخ: مبتدأ مرفوع بالضمة. أو أخت: معطوف بحرف العطف على «أَخٌ» مرفوع مثله بالضمة. |
فَلِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ: | الفاء: واقعة في جواب الشرط. لكل: جار ومجرور. واحد: مضاف اليه مجرور بالكسرة وشبه الجملة «لكل واحد» في محل رفع خبر مقدم. منهما: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من واحد والميم حرف عماد والألف علامة التثنية. السدس: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. وجملة «لكل واحد منهما السدس» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. |
فَإِنْ كانُوا: | الفاء: عاطفة. ان: حرف شرط جازم. كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة في محل جزم لأنه فعل الشرط. الواو: ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والألف فارقة. |
أَكْثَرَ مِنْ ذلِكَ: | أكثر: خبر «كان» منصوب بالفتحة من حرف جر. ذلك: ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بمن. اللام: للبعد. والكاف: حرف خطاب. و «مِنْ ذلِكَ» متعلق بأكثر. |
فَهُمْ شُرَكاءُ فِي الثُّلُثِ: | الفاء: واقعة في جواب الشرط. هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. شركاء: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة في الثلث جار ومجرور. وجملة «هم شركاء» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. و «فِي الثُّلُثِ» متعلق بشركاء. |
مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصى بِها أَوْ دَيْنٍ: | سبق اعرابها والفعل «يُوصى» مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. |
غَيْرَ مُضَارٍّ: | غير: حال منصوب بالفتحة أي يوصي بها وهو غير مضار لورثته. مضار: مضاف اليه مجرور بالكسرة. |
وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ: | مصدر مؤكد- مفعول مطلق منصوب بالفتحة اي يوصيكم بذلك وصية. من الله: جار ومجرور. |
وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ: | الواو: استئنافية. الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة. عليم: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. حليم: صفة- نعت- لعليم. ويجوز ان تعرب خبرا ثانيا مرفوعا بالضمة والجار والمجرور للتعظيم «مِنَ اللَّهِ» متعلق بصفة محذوفة من وصية. ' |