الكلمة | الاعراب |
---|---|
إِنَّا أَوْحَيْنا إِلَيْكَ: | إنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «نا» ضمير المتكلم للتعظيم في محل نصب اسم «إن». أوحى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الواحد المطاع و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل. إليك: جار ومجرور متعلق بأوحينا. وجملة «أَوْحَيْنا» في محل رفع خبر «إن». |
كَما أَوْحَيْنا: | الكاف حرف جر للتشبيه. ما: مصدرية. أوحينا: سبق إعرابها. و «ما المصدرية وما بعدها» بتأويل مصدر في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلق بمفعول مطلق محذوف. التقدير أوحينا اليك إيحاء كإيحائنا الى نوح. وجملة «أَوْحَيْنا» صلة «ما» المصدرية لا محل لها. |
إِلى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ: | جار ومجرور متعلق بأوحينا. والنبيين: معطوفة بالواو على «نُوحٍ» مجرورة بالياء لانها جمع مذكر سالم وقد صرف نوح لأنه ثلاثي أوسطه ساكن. من بعده: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من «النَّبِيِّينَ». والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
وَأَوْحَيْنا إِلى إِبْراهِيمَ: | معطوفة بالواو على «أَوْحَيْنا» الاولى وتعرب إعرابها. إلى ابراهيم: جار ومجرور متعلق بأوحينا. وابراهيم والأسماء التي بعدها ممنوعة من الصرف وعلامة جرها الفتحة بدلا من الكسرة لأنها أسماء أعجمية واعلام. |
وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ وَعِيسى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهارُونَ وَسُلَيْمانَ: | أسماء معطوفة بواوات العطف على «إِبْراهِيمَ» وتعرب إعرابه، وعلامة جر «الْأَسْباطِ» الكسرة. |
وَآتَيْنا داوُدَ زَبُوراً: | وآتينا: تعرب إعراب «وَأَوْحَيْنا». داود: مفعول به أول منصوب بالفتحة ولم ينون لانه ممنوع من الصرف «التنوين». زبورا: مفعول به ثان منصوب بالفتحة المنونة. ' |