الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ: | جمل معطوفة بواو العطف على «الذين كفروا سوف نصليهم نارا» في الآية الكريمة السابقة وتعرب اعرابها. و «عَمِلُوا» معطوفة بواو العطف على «آمَنُوا» وتعرب مثلها. الصالحات: مفعول به منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم. جنات: تعرب إعراب «الصَّالِحاتِ». |
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ: | الجملة في محل نصب صفة- نعت- لجنات. تجري: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل. من تحت: جار ومجرور متعلق بتجري أو بحال محذوفة من الانهار و «ها» ضمير متصل في محل جر بالاضافة. الأنهار: فاعل مرفوع بالضمة ويجوز أن يكون «الَّذِينَ» في محل رفع مبتدأ وجملة «سَنُدْخِلُهُمْ» في محل رفع خبره. |
خالِدِينَ فِيها أَبَداً: | خالدين: حال منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم. والنون: عوض عن التنوين في المفرد. فيها: جار ومجرور متعلق بخالدين أبدا: ظرف زمان للمستقبل يدل على الاستمرار.. |
لَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ: | جار ومجرور متعلق بخبر مقدم. فيها: جار ومجرور متعلق بالمبتدأ. أزواج: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. مطهرة: صفة- نعت- لأزواج مرفوعة بالضمة. |
وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا: | وندخلهم: معطوفة بواو العطف على «سَنُدْخِلُهُمْ» وتعرب مثلها و «ظِلًّا» مفعول به ثان منصوب بالفتحة. ظليلا: صفة مشتقة من لفظ الظل لتأكيد معناه منصوبة مثله بالفتحة كما يقال: ليل أليل ويوم أيوم. ' |