الكلمة | الاعراب |
---|---|
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا: | يا: أداة نداء. أيّ: منادى مبني على الضم في محل نصب و «ها» للتنبيه زائدة. الذين: اسم موصول مبني على الفتح بدل من «أي». آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف: فارقة. وجملة «آمَنُوا» صلة الموصول لا محل لها. |
أَطِيعُوا اللَّهَ: | فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة. الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. والألف: فارقة. الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة. |
وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ: | الجملتان معطوفتان بواوي العطف على «أَطِيعُوا اللَّهَ» وتعربان إعرابها وعلامة نصب «أُولِي» الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. الأمر: مضاف اليه مجرور بالكسرة. منكم: جار ومجرور والميم علامة جمع الذكور و «مِنْكُمْ» متعلق بحال محذوفة من «أُولِي الْأَمْرِ». |
فَإِنْ تَنازَعْتُمْ: | الفاء: استئنافية. إن: حرف شرط جازم. تنازعتم: فعل ماض فعل الشرط مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطبين في محل جزم. التاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل والميم علامة الجمع. |
فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ: | جار ومجرور متعلق بتنازعتم. فردّوه: الفاء: رابطة لجواب الشرط. ردوا: تعرب اعراب «أَطِيعُوا». والهاء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به. وجملة ردّوه: جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم. |
إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ: | جار ومجرور للتعظيم متعلق بردّوه. والرسول: معطوف بواو العطف على لفظ الجلالة. والاسم مجرور وعلامة جره الكسرة. |
إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ: | إن: حرف شرط جازم. كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير المخاطبين. التاء: ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والفعل فعل الشرط في محل جزم والميم علامة جمع الذكور. تؤمنون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون. والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. وجملة «تُؤْمِنُونَ» في محل نصب خبر «كان» وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه. والتقدير: ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر فردوه الى الله والرسول. |
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ: | جار ومجرور للتعظيم متعلق بتؤمنون. واليوم: معطوف بواو العطف على لفظ الجلالة. الآخر: صفة- نعت- لليوم مجرورة مثله بالكسرة. |
ذلِكَ خَيْرٌ: | ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. اللام: للبعد. والكاف: حرف خطاب. خير: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة وأصلها أخير، حذفت الألف مثل شر وأصلها أشر |
وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا: | وأحسن: معطوف بواو العطف على «خَيْرٌ» مرفوع بالضمة تأويلا تمييز منصوب بالفتحة. ' |