الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَقالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ: | الواو عاطفة. قال: فعل ماض مبني على الفتح.رجل: فاعل مرفوع بالضمة. مؤمن: صفة لرجل مرفوع مثله بالضمة. |
مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ: | جار ومجرور في رفع صفة ثانية لرجل. أو صلة ليكتم:أي يكتم ايمانه من آل فرعون أي من أهله وأقربائه. فرعون: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعجمة والمعرفة. |
يَكْتُمُ إِيمانَهُ: | الجملة الفعلية في محل رفع صفة ثالثة لرجل. يكتم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. ايمانه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. |
أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً: | الهمزة همزة انكار بلفظ استفهام والجملة في محل نصب مفعول به-مقول القول-تقتلون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. رجلا: مفعول به منصوب بالفتحة. |
أَنْ يَقُولَ: | حرف مصدري ناصب. يقول: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. وجملة «يقول» صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الاعراب. و «أن» وما بعدها فيمحل نصب مفعول له بتقدير: لأن يقول. وهذا انكار منه عظيم وتبكيت شديد بمعنى: أترتكبون الفعلة الشنعاء التي هي قتل نفس محرمة وما لكم علة قط في ارتكابها إلا كلمة الحق التي نطق بها وهي قوله رَبِّيَ اللهُ» وهو ربكم أيضا. ويجوز أن تكون «أن» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر مضافا اليه والمضاف محذوفا. بتقدير: وقت أن يقول بمعنى: أتقتلونه ساعة سمعتم منه هذا القول |
رَبِّيَ اللهُ: | الجملة الاسمية في محل نصب مفعول به-مقول القول-ربي:مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. الله لفظ الجلالة:خبر مرفوع للتعظيم بالضمة. |
وَقَدْ جاءَكُمْ: | الواو حالية والجملة بعدها في محل نصب حال من «رجل» لأنه بمنزلة المعرفة بعد أن وصف أو من الضمير المستكن في «يكتم» قد: حرف تحقيق. جاء: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور. |
بِالْبَيِّناتِ مِنْ رَبِّكُمْ: | جار ومجرور متعلق بجاءكم. من: ربكم: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة بتقدير: حالة كونها موحاة من ربكم والميم علامة جمع الذكور أي بالآيات البينات فحذف الموصوف. وأقيمت الصفة مقامه. |
وَإِنْ يَكُ كاذِباً: | الواو استئنافية. ان: حرف شرط جازم. يك: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بان وعلامة جزمه سكون آخره النون وحذفت الواو لالتقاء الساكنين وحذفت النون للتخفيف واسمها ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. كاذبا: خبر «يكن» منصوب بالفتحة. |
فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ: | الجملة جواب شرط جازم مسبوق بجار مقترن بالفاء في محل جزم. الفاء رابطة لجواب الشرط.عليه: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم.كذبه: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة. بمعنى: يعود عليه كذبه ولا يتخطاه ضرره. |
وَإِنْ يَكُ صادِقاً يُصِبْكُمْ: | معطوفة بالواو على إِنْ يَكُ كاذِباً» وتعرب اعرابها. يصب: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه سكون آخره. و «كم» أعربت في «جاءكم» وحذفت ياء «يصبكم» لالتقاء الساكنين. وبقيت الضمة في «يك» دالة على الواو المحذوفة |
بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ: | فاعل مرفوع بالضمة. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالاضافة. يعد: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. «وكم» أعربت في «جاءكم» وجملة «يعدكم» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. وحذفت صلتها أي:الذي يعدكم به. |
إِنَّ اللهَ: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الله لفظ الجلالة: اسم «انّ» منصوب للتعظيم بالفتحة. |
لا يَهْدِي مَنْ: | الجملة الفعلية: في محل رفع خبر «ان» لا: نافية لا عمل لها. يهدي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو. من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. والجملة الاسمية بعده: صلته لا محل لها من الاعراب |
هُوَ مُسْرِفٌ كَذّابٌ: | ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.مسرف كذاب: خبرا «هو» خبر بعد خبر مرفوعان بالضمة. ويجوز أن تكون «كذاب» صفة لمسرف. أي كثير الكذب من صيغ المبالغة.' |