الكلمة | الاعراب |
---|---|
أَسْبابَ السَّماواتِ: | بدل من-الأسباب-في الآية الكريمة السابقة.السموات: مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة. وفي توضيح «الأسباب» المبهمة بأسباب السموات الموضحة تفخيم لشأنها. |
فَأَطَّلِعَ: | الفاء سببية لأنها جواب «لعل» اطلع: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا. وجملة «اطلع» صلة «أن» المضمرة لا محل لها من الإعراب. و «أن» المضمرة وما بعدها: بتأويل مصدر معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق |
إِلى إِلهِ مُوسى: | جار ومجرور متعلق باطلع. موسى: مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف ومنع من ظهور الحركة التعذر. وفي قوله هذا تهكم بموسى-عليه السلام-. |
وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كاذِباً: | الواو: عاطفة. إن: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-في محل نصب اسم «إن» اللام لام التوكيد-المزحلقة-أظنه: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا. والهاء ضمير متصل-ضمير الغائب-مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول. كاذبا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة. وجملة «أظنه كاذبا» في محل رفع خبر «إن». |
وَكَذلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ: | الواو: استئنافية. كذلك: أعربت في الآية الكريمة الرابعة والثلاثين. زين: فعل ماضي مبني للمجهول مبني على الفتح. لفرعون: جار ومجرور متعلق بزين وعلامة جر الاسم الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. بمعنى: زين الشيطان لفرعون. |
سُوءُ عَمَلِهِ: | نائب فاعل مرفوع بالضمة. عمله: مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف. والهاء ضمير متصل-ضمير الغائب-في محل جر بالإضافة. |
وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ: | معطوفة بالواو على «زين» ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو أي وصد بمعنى: منع أو كف الشيطان فرعون عن سبيل الرشاد. عن السبيل: جار ومجرور متعلق بصد. |
وَما كَيْدُ فِرْعَوْنَ: | الواو: استئنافية. ما: نافية لا عمل لها. كيد: مبتدأ مرفوع بالضمة. فرعون: مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. |
إِلاّ فِي تَبابٍ: | أداة حصر لا عمل لها. في تباب: جار ومجرور متعلق بخبر المبتدأ. بمعنى: إلا في خسار وهلاك.' |