الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَلَمّا: | الفاء استئنافية. لما: اسم شرط غير جازم بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية. |
جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ: | الجملة الفعلية: في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد «لما» جاءت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب. و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم. وقد أنث الفعل على معنى جماعة الرسل. رسل: فاعل مرفوع بالضمة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالإضافة. وجوابها: جملة «فرحوا ... » بتقدير: كفروا. |
بِالْبَيِّناتِ فَرِحُوا: | جار ومجرور متعلق بجاءتهم. اي بالآيات البينات. اي المعجزات الواضحات فحذف المضاف المجرور واقيمت الصفة مكانه. فرحوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. وجملة «فرحوا» جواب شرط غير جازم لا محل لها. |
بِما عِنْدَهُمْ: | الباء: حرف جر. ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بفرحوا. عند: ظرف مكان منصوب متعلق بجملة الصلة المحذوفة. التقدير: بما هو كائن عندهم وهو مضاف. و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالإضافة بمعنى: غرهم ما عندهم. وجملة «هو كائن عندهم» صلة الموصول لا محل لها. |
مِنَ الْعِلْمِ: | جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من «ما» الاسم الموصول. و«من» حرف جر بياني. |
وَحاقَ بِهِمْ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ: | اعربت في كثير من السور منها سورة «هود» الآية الثامنة. وسورة «النحل» الآية الرابعة والثلاثون بمعنى: واحاط بهم العذاب الذي كانوا يستهزئون به.' |