الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَقَضاهُنَّ: | الفاء عاطفة. قضى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. هن: ضمير متصل مبني على الفتح-ضمير الإناث-في محل نصب مفعول به بمعنى:فمنعهن وقدرهن والضمير يرجع الى السماء على المعنى كما قال «طائعين» ويجوز أن يكون ضميرا مبهما مفسرا بسبع سماوات. |
سَبْعَ سَماواتٍ: | حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة وهي مضافة.سماوات: مضاف اليه مجرور لفظا بالإضافة وعلامة جره الكسرة منصوب محلا لأنه تمييز جاء بعد عدد. |
فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحى: | أعربت في الآية التاسعة. وأوحى: معطوفة بالواو على «قضى» وتعرب اعرابها. |
فِي كُلِّ سَماءٍ أَمْرَها: | جار ومجرور متعلق بأوحى. سماء: مضاف اليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة الظاهرة. أمر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. و «ها» ضمير متصل في محل جر بالإضافة بمعنى ما أمر به فيها ودبره من خلق الملائكة وغيرها أو شأنها وما يصلحها. |
وَزَيَّنَّا السَّماءَ: | الواو عاطفة. زين فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا. و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. السماء:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. |
الدُّنْيا بِمَصابِيحَ: | صفة-نعت-للسماء منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. و «بمصابيح» جار ومجرور متعلق بزينا.وعلامة جر الاسم الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف على وزن -مفاعيل-صيغة منتهى الجموع بعد ألفه أكثر من حرفين. |
وَحِفْظاً: | الواو عاطفة. حفظا: مفعول مطلق منصوب على المصدر والعامل محذوف بتقدير: وحفظناها حفظا وعلامة نصبه الفتحة. ويجوز أن يكون مفعولا له-لأجله-على معنى وخلقنا المصابيح زينة وحفظا. |
ذلِكَ تَقْدِيرُ: | اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. اللام للبعد والكاف للخطاب. تقدير خبر «ذلك» مرفوع بالضمة. |
الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ: | مضاف اليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة.العليم: صفة-نعت-للعزيز مجرور مثله بالكسرة. أو يكونا نعتين حلاّ محل الموصوف المحذوف من القول الكريم لأنه معلوم بتقدير «ذلك تقدير الله العزيز العليم».' |