الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَما كُنْتُمْ: | الواو استئنافية. ما: نافية لا عمل لها. كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء ضمير متصل -ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» والميم علامة جمع الذكور. |
تَسْتَتِرُونَ: | الجملة الفعلية: في محل نصب خبر «كان» وهي فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. بمعنى لن تتمكنوا أيها الناس عند اقترافكم الآثام أن تستتروا عن أعضائكم. |
أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ: | حرف مصدري ناصب. يشهد: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة. عليكم: جار ومجرور متعلق بيشهد والميم علامة جمع الذكور. وجملة يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ» صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الاعراب. و «أن» وما بعدها: بتأويل مصدر في محل نصب بنزع الخافض. اي من أن تشهد عليكم أعضاؤكم اي ظنا بأنها لن تشهد عليكم. |
سَمْعُكُمْ: | فاعل مرفوع بالضمة. الكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين- مبني على الضم في محل جر بالإضافة والميم علامة الجمع. |
وَلا أَبْصارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ: | معطوفتان بواوي العطف على «سمعكم» وتعربان اعرابها. و «لا» زائدة للتأكيد. |
وَلكِنْ ظَنَنْتُمْ: | الواو: زائدة. لكن: حرف عطف للاستدراك مهملة لأنها مخففة. ظننتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. والتاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-في محل رفع فاعل والميم علامة الجمع. |
أَنَّ اللهَ لا يَعْلَمُ: | حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل. الله: اسمها منصوب للتعظيم بالفتحة. لا: نافية لا عمل لها. يعلم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. وجملة لا يَعْلَمُ وما بعدها» في محل رفع خبر «أن» وأن وما في حيزها بتأويل مصدر سد مسد مفعولي «ظننتم». |
كَثِيراً مِمّا تَعْمَلُونَ: | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. مما:اصلها: من: حرف جر و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بكثيرا. تعملون: تعرب اعراب «تستترون» وجملة «تعملون» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب بمعنى مما كنتم تعملون. والعائد-الراجع-الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به. التقدير: مما تعملونه. اي ترتكبونه من المعاصي والآثام.' |