الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَمِنْ آياتِهِ: | الواو استئنافية. من آياته: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. |
اللَّيْلُ وَالنَّهارُ: | مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة. والنهار: معطوفة بالواو على «الليل» مرفوعة بالضمة. |
وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ: | معطوفتان بالواو على اللَّيْلُ وَالنَّهارُ» وتعرب مثلهما.بمعنى: ومن معجزاته سبحانه تعاقب الليل والنهار ومن آياته عز وجل كذلك تعاقب الشمس والقمر. |
لا تَسْجُدُوا: | ناهية جازمة. تسجدوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه: حذف النون. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.والجملة استئنافية لا محل لها من الاعراب. اي فلا تسجدوا. |
لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ: | جار ومجرور متعلق بلا تسجدوا، ولا للقمر:معطوفة بالواو على «للشمس» وتعرب اعرابها. و «لا» زائدة. او تكرار العامل اي ولا تسجدوا للقمر. |
وَاسْجُدُوا لِلّهِ: | الواو استئنافية. اسجدوا: فعل امر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الافعال الخمسة و «وا» اعربت. لله: جار ومجرور للتعظيم متعلق باسجدوا. |
الَّذِي خَلَقَهُنَّ: | اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة-نعت- للفظ الجلالة. خلق: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. و «هن» ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. وهو ضمير مبهم. او يعود لليل والنهار والشمس والقمر لأن حكم جماعة ما لا يعقل حكم المؤنث او الاناث. او لما قال سبحانه: وَمِنْ آياتِهِ» كن في معنى «الآيات» فقيل خلقهن. وجملة «خلقهن» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. |
إِنْ كُنْتُمْ: | حرف شرط جازم. كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط في محل جزم بإن. التاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» والميم علامة جمع الذكور. وحذف جواب الشرط لتقدم معناه. |
إِيّاهُ تَعْبُدُونَ: | الجملة الفعلية: في محل نصب خبر «كان» إيا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم والهاء حرف للغائب. وقيل: الكلمة كلها مبنية على الضم في محل نصب. تعبدون:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.' |