الكلمة | الاعراب |
---|---|
قُلْ: | فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.وحذفت الواو لالتقاء الساكنين. |
أَرَأَيْتُمْ: | بمعنى: أخبروني. الألف ألف تعجب بلفظ استفهام. رأيتم:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة الجمع. |
إِنْ كانَ: | حرف شرط جازم. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح فعل الشرط في محل جزم بإن واسمها ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. أي إن كان القرآن. |
مِنْ عِنْدِ اللهِ: | جار ومجرور متعلق بخبر «كان».الله: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالإضافة وعلامة الجر الكسرة. |
ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ: | حرف عطف. كفرتم: تعرب إعراب «رأيتم».به: جار ومجرور متعلق بكفرتم وجواب الشرط محذوف بتقدير: إن كان القرآن من عند الله ثم كفرتم به هل أنتم محقون في عملكم هذا. هذا بمعنى: فما أنكرتم أن يكون حقا وقد كفرتم به. |
مَنْ أَضَلُّ: | اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. أضلّ: خبر «من» مرفوع بالضمة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف على وزن-أفعل- وبوزن الفعل. بمعنى: فأخبروني من أضل منكم. |
مِمَّنْ هُوَ: | أصلها: من: حرف جر و «من» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بأضل. هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. |
فِي شِقاقٍ بَعِيدٍ: | جار ومجرور متعلق بخبر «هو» والجملة الاسمية: صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. بعيد: صفة-نعت-لشقاق مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة. بمعنى: في خلاف شديد. والجملة موضوعة موضع «منكم» بيانا لحالهم وصفتهم.' |