الكلمة | الاعراب |
---|---|
فَما أُوتِيتُمْ: | الفاء استئنافية. ما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل «أوتيتم» أوتيتم: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط في محل جزم بما. التاء ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل والميم علامة جمع الذكور. بمعنى: فما اعطيتم. |
مِنْ شَيْءٍ: | جار ومجرور متعلق بحال محذوفة لما. التقدير: اي شيء اوتيتم حالة كونه من الاشياء |
فَمَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا: | الجملة: جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم بما. الفاء واقعة في جواب الشرط.متاع: خبر مبتدأ محذوف تقديره:هو متاع مرفوع بالضمة. الحياة: مضاف اليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة. الدنيا: صفة-نعت-للحياة مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الالف للتعذر بمعنى: فهو تمتع في الحياة الفانية |
وَما عِنْدَ اللهِ: | الواو عاطفة. ما: اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. عند: ظرف مكان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة متعلق بجملة الصلة المحذوفة. الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم بالإضافة وعلامة جره الكسرة |
خَيْرٌ وَأَبْقى: | خبر «ما» مرفوع بالضمة. وأبقى: معطوفة بالواو على «خير» مرفوعة مثلها بالضمة المقدرة على الالف منع من ظهورها التعذر. اي اخير وأبقى. وحذفت الالف لأنها افصح. |
لِلَّذِينَ: | اللام حرف جر. الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بأبقى. |
آمَنُوا: | صلة الموصول لا محل لها من الاعراب وهي فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. |
وَعَلى رَبِّهِمْ: | الواو: عاطفة. على رب: جار ومجرور متعلق بيتوكلون.و«هم» ضمير الغائبين في محل جر بالإضافة |
يَتَوَكَّلُونَ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.' |