الكلمة | الاعراب |
---|---|
وَمَنْ يُضْلِلِ اللهُ فَما لَهُ مِنْ وَلِيٍّ: | اعربت في الآية الكريمة الثالثة والعشرين من سورة «الزمر». |
مِنْ بَعْدِهِ: | جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة لولي. والهاء: ضمير متصل في محل جر بالإضافة بمعنى: ومن يخذله الله فليس له من ناصر يتولاه من بعد خذلانه. |
وَتَرَى الظّالِمِينَ: | الواو استئنافية. ترى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الالف للتعذر. والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. الظالمين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد. |
لَمّا رَأَوُا الْعَذابَ: | ظرف زمان بمعنى «حين» مبني على السكون في محل نصب. رأوا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف المحذوفة لالتقاء الساكنين ولاتصاله بواو الجماعة. الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة. العذاب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والجملة في محل جر بالإضافة. |
يَقُولُونَ: | فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والجملة في محل نصب حال. |
هَلْ إِلى مَرَدٍّ: | حرف استفهام لا عمل له. الى مرد: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم بمعنى: هل الى رجعة الى الدنيا. |
مِنْ سَبِيلٍ: | حرف جر زائد للتأكيد. سبيل: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر. والجملة الاسمية: في محل نصب مفعول به-مقول القول-اي من وسيلة او طريق و «هل» هنا تفيد معنى التمني وهو طلب شيء محبوب لا يرجى حصوله لاستحالته او لبعد تحقيقه' |